خلاصه ماشینی:
"رابعا:اتهامات متبادلة بعد أن استعرضنا المفهوم القرآنی لـ«الأمة»و استعرضنا السیاق التاریخی الذی انتقل فیه العرب من وجودهم«القبلی»قبل الإسلام إلی وجودهم کأمة بفعل الإسلام،نود أن نؤشر (49)الدراسات التی تناولت الاطار التاریخی لصیرورة الأمة العربیة بعد انطلاق الرسالة المحمدیة کثیرة، نشیر إلی بعضها و إن کنا غیر متفقین معها فی بعض التفصیلات و الاستنتاجات:عبد العزیز الدوری:الجذور التاریخیة للقومیة العربیة(بیروت)دار العلم للملایین،1960)،و التکوین التاریخی للأمة العربیة:دراسة فی الهویة و الوعی(بیروت:مرکز دراسات الوحدة العربیة،1984)؛محمد عمارة،فجر الیقظة القومیة،درسات فی القومیة و الأمة(القاهرة:دار الکاتب العربی،1967)،و محمود زاید،«تعریف المال الأفریقی،»المستقبل العربی، السنة 1،العدد 2(تموز/یولیو 1987)،ص 22-28.
خامسا:قنوات مفتوحة بعد أن تعرضنا للاتهامات المتبادلة بین الخطابین القومی والدینی،و التی وجدنا أنها تعود إلی غیاب حقیقة انتقال هویة الانتماء إلی العروبة من«أنا»إلی«نحن»بفعل رسالة الإسلام التی نقلها الرسول العربی محمد صلی الله علیه و سلم،سوف نحاول فی هذه الفقرة التعرف علی القنوات المفتوحة بین الخطابین من خلال التعرف علی الأنساق التی تتفق فی الخطابین مع الحیثیة التأریخیة و المفهومیة التی عرضناها عند حدیثنا عن التحدید القرآنی لمفرة«الأمة»،و السیاق التأریخی الذی تکونت فیه الأمة العربیة،و فعل«الإسلام»فی خلق«الأمة العربیة»،و سنجد أن الکثیر من خطاب التیارین علی هذه«الحقیقة»کما یأتی: 1-الخطاب القومی الخطاب القومی المعاصر فی خطوطه الرئیسیة یتفق مع السیاق التأریخی الذی عرضناه لقیام و انبعاث«الأمة الرعبیة»،فعبد العزیز الدوری یتفق(جزئیا)مع هذه الروایة لصیرورة الأمة عند ما یضع«الإسلام»،عاملا من العوامل التی اشترکت فی قیام الأمة العربیة،إذ یعتقد ب «أن التکوین التاریخی للأمة العربیة نشأ عن تطورات تاریخیة مرکبة و هو یتصل بتأثیر الإسلام و بانتشار العرب،و بالظروف المؤدیة إلی انتشار العربیة و إلی قیام ثقافة عربیة إسلامیة (63)عصمت سیف الدولة،المنطلقات:ما هو مجتمعنا؟..."