خلاصه ماشینی:
"ان هذا الکتاب و إن اشتمل علی مادة لغویة خاصة تشبه ما کان یفرده اللغویون القدامی،أمثال الأصمعی و أبی زید الأنصاری و ابن السکیت من رسائل لغویة، إلا انه مفید فی بابه و المؤلف رائد فیه.
مما یستدرک علی الصاغانی فی باب الهمزة:قال ابن السکیت:ما زال ذلک إجیراه أی عادته(انظر اللسان مادة أجر).
(11)جاء فی اللسان مادة(تخم):قال ابن السکیت:سمعت أبا عمرو یقول:هی تخوم الارض و الجمع تخم،و هی التخوم ایضا علی لفظ الجمع و لا یفرد لها واحد.
و زهر الآداب 1/84 و الشعر و الشعراء 575 و ذکر محققا شرح المرزوقی فی هامش الصحیفة 710 انها نسبت لذی الاصبع فی حماسة البحتری 358،قلت:و لم أجدها فیه و الذی لذی الاصبع فی حماسة البحتری ص 225 مما یتفق فی المعنی مع البیت الثالث عندنا قوله: کل امریء راجع یوما لشیمته و إن تخلق اخلاقا الی حین و بالرجوع الی دیوان ذی الأصبع العدوانی ص 68 وجدنا البیت الثالث بالروایة التالیة إعمد الی الحق فیما انت فاعله إن التخلق یأتی دونه الخلق و قد اعتمد المحققان فی تخریجه علی مصدرین احدهما الامتاع و المؤانسة 1/159 و قد ذکره دون عزو،فلا یصلح بالتالی مصدرا للتعرف علی قائله.
و هذا ینتهی بنا الی ان البیت الثالث فقط من ابیاتنا متدافع بین سالم بن وابصة و العرجی و مرجع هذا فی نظری ان القصیدتین علی و زن و روی و غرض واحد فدخلت بعض ابیات احداهما فی الاخری،و هذا التداخل قدیم فیما یبدو.
(107)جاء فی اللسان مادة(نحت)ما نصه: النحیتة:الطبیعة التی نحت علیها الانسان أی قطع،و قال اللحیانی:هی الطبیعة و الاصل و الکرم من نحته أی اصله الذی قطع منه."