خلاصه ماشینی:
"و کان ابن التلمیذ أول من نبه طلابه علی الامراض الوافدة فقد أوصاهم بقوله«لا تقدروا أن تحیطوا خبرة بکثرة الأمراض فان منها ما یأتیکم عن طریق السماوة(مدینة عراقیة)«و مما یؤثر عن هذا الطبیب أنه ذکر ضرر الذباب علی الجرح قبل اکتشاف المتأخرین له حیث قال: لا تحقرون عدوا لان جانبه و لو یکون قلیل البطش و الجلد فللذبابة فی الجرح الممد ید تنال ما قصرت عنه ید الأسد8 مرض داء الکلب،جاء ذکر مرض داء الکلب لدی أغلب الاطباء العرب المسلمین من أمثال علی بن العباس،و ابن سینا،و ابن النفیسی، و الدمیری و غیرهم و وصفوه قبل باستور الذی أعلن أنه اول من اکتشفه و وصف اللقاح للتحصین منه،یصف ابن سینا أعراض هذا الداء فی الکلب بشکل دقیق لا یتسع المجال لسردها الآن.
الامراض المعدیة و الساریة التی جاء ذکرها فی الکتب الطبیة العربیة أولا-الامراض المعدیة التی تتسبب عن الأحیاء الدقیقة(المکروبات)أو (الراشح-الفیروسات)و شملت: 1-الجدری و الحصبة و الحمیقاء: إن أهم ما یسجله التاریخ بفخر للرازی فی هذا الباب هو کونه لأول مرة فی تاریخ الطب فی کتابه(رسالة فی الجدری و الحصبة) فرق بین هذین المرضین و وصف کلا منهما علی حدة بصورة تفصیلیة خلافا لمن سبقه من الاطباء العرب و الیونان إذ أنهم کانوا یعتبرون المرضین واحدا،و قد جاء ذلک فی ثلاثة مواضع من رسالته هذه20.
و جاء وصف هذا المرض و أعراضه لدی بعض الشعراء العرب مثل المتنبی و محمد بن یزید النحوی،فنظم المتنبی الذی کان فی مصر عام 348 هـ/959 م حین أصابته الحمی قصیدة طویلة نقتطف منها: و زائرتی کأن بها حیاء فلیس تزور إلا فی الظلام بذلت لها المطارف و الحشایا فعافتها و باتت فی عظامی و جاءت إشارات عدیدة لدی الاطباء العرب المسلمین عن العلاقة بین (38)أبو الحب،الدکتور جلیل کریم-حبة بغداد-مقال مجلة المورد العدد 4 المجلد 7 السنة 1979."