خلاصه ماشینی:
"و فی بحث عن هذا الموضوع یتساءل التربویون:هل من الضروری للمعلم ما ذهب الیه ابن جماعة من ضرورة مداومة التعلم و استمراریة طلب العلم؟ الا تکفی الاحاطة باولیات المادة التی یدرسها المعلم؟و بحسب نصوص ابن جماعة فان الجواب علی التساؤل هو فی انه لا یکفی معرفة اولیات المادة کما اثار التساؤل ذلک لان الانسان لا یمکن ان یدرک حقیقة علم من العلوم حتی المبادئ الاولیة منه الا اذا اطلع علی افاقه العلیا لیلم به الماما علی الاقل لا یکون استنادا فیه هذا الی جانب ان المعارف الضئیلة قلما تثیر التلامیذ او تحرک اخیلتهم.
صفات المعلم الجید عند ابن جماعة أدرک الشیخ ابن جماعة انه من اجل نجاح المعلم فی تعلیمه لتلامیذه فلا بد أن یتمتع بسمات شخصیة و صفات و خصائص و مزایا نفسیة تؤهله لهذا النجاح و من اهم هذه الصفات: اولا:الالتزام بآداب تعلیم العلم یعتقد ابن جماعة انه ینبغی علی المعلمین ان یکتسبوا بعض الاداب و یلزموا انفسهم بها اذا شاءوا ان یقدموا تعلیما ناجحا و فعالا و رأی انهم احق الناس بکریم الأدب و حسن الأخلاق و یرجع حرصه علی ذلک لتقدیره لدور القدوة باعتبارها من اعظم وسائل التربیة و اکثرها فعالیة و التلمیذ سریع التأثر بمعلمه الذی یحبه اذ19(یسلک فی السمت و الهدی مسلکه و یراعی فی العلم و الدین عاداته و عباداته و یتأدب بآدابه و لا یدع الاقتداء به)و لقد ثبت ان20(الناس لدیهم حاجة نفسیة الی ان یشبهوا الأشخاص الذین یحبونهم و یقدرونهم)و هذا ینطبق علی المعلم الذی یجب ان یکون علی اکمل حال اذ سرعان ما تنتقل صفاته الی تلامیذه و ذلک لأهمیته لهم و هم یأخذون بقصد او بغیر قصد مبادئه و قیمه و یتأثرون دائما بشخصیته و معظم سلوکه و من هذا المنطق کان بدر الدین بن جماعة صائبا حین دعا المعلمون للتحلی بالآداب و الأخلاق و تمام الأحوال."