خلاصه ماشینی:
"یا بویب) فیدلهم فی دمی حنین الیک یا بویب یا نهری الحزین کالمطر اود لو عدوت فی الظلام اشد قبضتی تحملان شوق عام فی کل اصبع،کانی احمل النذور الیک من قمح و ن زهور اود لو اطل من اسرة التلال لالمح القمر یخوض بین ضفتیک،یزرع الظلال و یملا السلال بالماء و الاسماک و الزهر اود لو اخوض فیک اتبع القمر و اسمع الحصی یصل منک فی القرار صلیل الاف العصافیر علی الشجر اغابة من الدموع انت ام نهر؟ و السمک الساهر هل ینام فی السحر؟ و هذه النجوم هل تظل فی انتظار؟ تطعم بالحریر الافا من الابر و انت یا بویب اود لو غرقت فیک،القط المحار اشید منه دار یضیء فیها خضرة المیاه و الشجر ما تنضح النجوم و القمر و اغتدی فیک مع الجزر الی البحر فالموت عالم غریب یفتن الصغار و بابه الخفی کان فیک یا بویب *** بویب.....
فهو لم یختر لفظة(الغریبة)صفة للنجوم الا لإحساسه بالغربة،هو یری عامله الأثیر فی جیکور یوشک ان یزول،و لو کانت القصیدة تتغنی بجمال جیکور،لجاء المقطع علی النحو الاتی مثلا: عن هوی کالتماع النجوم(الحبیبة) و نلمس مثل هذا الاختیار و الدلالة فی قصیدة(النهر و الموت)، فی قوله: و انت یا بویب أود لو غرقت فیک القط المحار (14)الدیوان:206.
و لقد وضع فی حسبانه الرفض الأکید الذی سیلقاه قوله،إذا جاء فی هذه الصورة: فالموت عالم غریب یفتن(الکبار) و تتحکم هذه التجربة الشعوریة فی اختیار لفظة أخری هی(حنین) الواردة فی قول الشاعر: فیدلهم فی دمی حنین الی رصاصة یشق ثلجها الزؤام أعماق صدری کالجحیم یشعل العظام یفرض استخدام هذه اللفظة فی التعبیر عن عاطفة او شعور، وجود رابطة سابقة بین طرفین:فالإنسان یحن الی وطنه اذا فارقه، و لکنه لا یمکن ان یحن الی بلد لم یره."