خلاصه ماشینی:
"هذا فضلا عن عملیات نهب الکتب التی تعرضت لها المدینة و نقل العلماء و المفکرین أثناء الغزو التیموری الی سمرقند و فرار الکثیر منهم الی الأقطار العربیة24فتعرضت الثقافة العربیة الإسلامیة الی ألانکماش و فقدت واسط مرکزها العلمی و الثقافی الذی عرفته طوال العهد العباسی و توقفت التدریسات فی کثیر من مدارسها،إذ لم نعثر فی المصادر التی تم الإطلاع علیها سوی علی اسمی مدرستین تواصل التدریس فیهما فی العهد الجلائری و هما:مدرسة الشیخ تقی الدین عبد المحسن الواسطی التی و صفت بأنها مدرسة عظیمة حافلة بالطلاب، قدر ابن بطوطة عدد خلواتها بثلاث مئة خلوة لنزول الطلاب الغرباء الذین یأتون لتلقی العلم فیها و کان یعطی فیها لکل متعلم کسوة فی السنة و تجری له نفقة فی کل یوم25،و المدرسة البرانیة26.
و علیه درس اللغوی المعروف محمد بن یعقوب الفیروز آبادی المشهور صاحب القاموس40أما حفیده تقی الدین عببد الرحمن بن احمد فقد قرأ القراءات و درس النحو ثم رحل الی القاهرة و درس فیها و تصدر للإقراء هناک حتی أصبح شیخ القراء فانتفع به الناس و أجاز لکثیرین درس للمحدثین بالشیخونیة و القراءات بجامع ابن طولون فی مصر و شارک فی حرکة التألیف بکتاب شرح الشاطیبة و نظم غایة الإحسان و هی أرجوزة فی النحو41 و توفی سنة 781 هـ/1379 م.
و منهم علی بن محمد بن یعیش الزین الواسطی الذی قرأ علی علماء واسط و بغداد و درس بالشام و بالمسجد الأقصی و اذن له بالإفتاء کان زاهدا عالما مات بعد سنة 819 هـ/416 م و احمد بن محمد بن أبی بکر الواسطی الذی سمع بالشام و بالقاهرة التی أقام فیها عشرین سنة فتبادر الناس الی السماع منه و أکثروا فی الأخذ عنه مات بالقاهرة سنة 736/1432 و آخر هم یوسف الجمال أبو المحاسن الواسطی تلمیذ نجم الدین عمر السکاکینی له مؤلف سماه الرسالة المعارضة و اختصر الملحة نظما65و لم نعثر علی مکان عمله و لاتأریخ وفاته."