خلاصه ماشینی:
"الأدلة الداخلیة الادلة الخارجیة:و من ذلک: 1-دأب مؤلفونا القدماء علی الإشارة إلی کتبهم و مؤلفاتهم السابقة فی ثنایا کتبهم اللاحقة،بل ربما تعدی ذلک الی ذکر کتبهم التی ینوون تألیفهما، و هو ما سار علیه ابن الأثیر،فقد وردت فی کتبه إشارات الی کتبه سواء ما کان منها مطبوعا الیوم أو ما یزال مخطوطا أو مفقودا،فقد أورد فی المثل السائر ذکر کتبه((المجرد من الأخبار النبویة))9و((المجرد من أمثال المیدانی))10و((السرقا الشعریة))11و((المعانی المخترعة فی صناعة الإنشاء))12و((الوشی المرقوم فی حل المنظوم))13کما ذکر فی رسالته((الاستدراک))کتابا له باسم((عمود المعانی))14،و لکننا لم نظفر له بإشارة إلی کتاب له باسم((کفایة الطالب))فی واحد من کتبه (9)المثل السائر:1/191.
و لا بد من الإشارة الی أن بعض هذه الأبواب قد بحثها ابن الأثیرفی کتبه المعروفة باستفاضة و تبجح بأنه أول من اهتدی الیها أو أول من بحثها هکذا،فیکف لم یعرض لها فی الکفایة-لو کان له-و من ذلک:"قوة اللفظ لقوة المعنی"الذی یفخر فیه ابن الأثیر بأنه أتم فیه عمل ابن جنی،و"المنافرة بین الألفاظ فی السبک"الذی تبجح کثیرا بأنه أول من ألف فیه بحثا مستقلا،و کذلک بحثه المتمیز فی"التقدیم و التأخیر"و کذلک" الاستدراج"من الأبواب التی ادعی ابن الأثیر بأنه صاحب السبق فیها و" الحل"الذی بحثه باستفاضة فی المثل السائر و الجامع الکبیر و جعل له کتابا مستقلا هو((الوشی المرقوم فی حل المنظوم)).
36 15)ربما کان ابن الأثیر أول البلاغیین الذین جمعو"الإفراط و الاقتصاد و التفریط"فی باب واحد معلا ذلک بأنها"توجد فی کل شیء من علم و صناعة و خلق"37،و لکن لم ترد لهذه الأنواع إشارة فی الکفایة، و انما بحث موضوع المبالغة و جعل منها"التقصی"و"ترادف الصفات" و"الإیغال"ثم أورد صاحب الکتاب باب الغلو"و قال عنه یسمی الإغراق و الإیجاز"هکذا ورد فی الجامع و المثل و لکنه فی الکفایة"الاشارة"39 (34)ینظر الاستدراک/162 و کفایة الطالب/108."