خلاصه ماشینی:
"و احببت ان أوضح لکم بعض النقاط الخاصة بخطط واسط فأسالکم: هل ذکرت لکم((مقبرة المصلی))بواسط؟فقد قال ابن الدبیثی فی ترجمة الحسن بن الفرج بن علی بن ابی علی بن ابی العز الشاهد من اهل واسط المعروف بابن حبانش،((کان احد عدول واسط هو و ابوه،قدم الی بغداد فی سنة تسع و خمسین و خمسمائة و سمع بها[الحدیث]،توفی ابو علی یوم (1)ارجوا منکم ان تقرأوا هذه الجملة و حدها لصدیقنا المحقق الکریم الاستاذ یعقوب السرکیسی فأن له شأنا فیها.
(2)لغة العرب:7(1929)ص 448-451 و یقول فیها:(مقتطفات منها): ذهبت تجوب مساکن الأحیاء و تسیر بالأوصاف و الانباء ذهبت لتبحث زوجة مأمونة و جمیلة و کریمة الآباء فتعاهدوا و جری الملاک بسرعة و تأدبوا کتآدب النبلاء و مشوا بامتعة الجهاز باطرق مشهورة لا ذاعة الاشیاء اما الخطیب فما یزال مسائلا عن ذات خطبته بکل دهاء یتسمع الاخبار کل هنیهة یتشمم الأوصاف من قرباء قد انبأوه بحزمها و جمالها لکنما الاذواق غیر سواء بئس الزواج زواجنا و لنعم ما سارت علیه عوائد الغرباء الشرع حلله لنفع مآله ولکی یعاش بألفة و صفاء زفوا العروس الی الحلیل و انها دخلت فجوج حیاتها العمیاء تلکم مصیبتنا و ذاکم داؤنا و الشعب محتاج الی صلحاء ویح ابن آدم ان عرته مصیبة طول الحیاة تثور بالایراء فرم الزواج اذا اردت سعادة و صن الزواج بصائن العقلاء *** سأله احد اصدقائه:ماذا تقول عن زوجتک ام جواد؟اجاب (رحمه الله):نهتدی بمآثر اجدادنا فی هذا المیدان،ألم تطلع یا صدیقی العزیز علی وصیة ابی الدرداء لإمرأته،اذ قال لها:((اذا رأیتنی غضبان فرضنی،و اذا رأیتک عضبی رضیتک،و إلا لم نصطحب."