خلاصه ماشینی:
"و کان هذا التقسمی منطلقا للبلاغیین الذین جاءوا بعد ابن المعتز،و کان کتابا(دلائل الاعجاز)و(أسرار البلاغة)لعبد القاهر الجرجانی(-471 أو 474 هـ)خیر ما أنتجته عبقریة الجرجانی،إذ توقفت البلاغة بعده علی ید سراج الدین یوسف بن أبی بکر السکاکی(-626 هـ)الذی أفرد القسم الثالث من کتابه(مفتاح العلوم)للبلاغة التی عرفها بقوله:((هی بلوغ المتکلم فی تأدیة المعانی حدا له اختصاص بتوفیة خواص التراکیب معها و إیراد أنواع التشبیه و المجاز،و الکنایة علی وجهها))1،و قسمها إلی قمسین: الأول:علم المعانی و هو((تتبع خواص تراکیب الکلام فی الإفادة،و ما یتصل به من الاستحسان و غیره،لیحترز بالوقوف علیها عن الخطأ فی تطبیق الکلام علی ما یقتضی الحال ذکره)).
و قال الدکتور محمد عبد المطلب:((و قد أتاح هذا القصور-أی قصور البلاغة-للأسلوبیة الحدیثة أن تکون وریثة شرعیة للبلاغة القدیمة،ذلک أن الأخیرة وقفت فی دراستها عند حدود التعبیر و وضع مسمیاته و تصنیفها، و تجمدت عند هذه الخطوة و لم تحاول الوصول إلی بحث العمل الأدبی الکامل،کما لم یتسن لها بالضرورة دراسة الهیکل البنائی لهذا العمل،و کان ذلک بمثابة تمهید لحلول الأسلوبیة فی مجال الابداع کبدیل یحاول تجاوز الدراسة الجزئیة القدیمة،و إقامة بناء علمی یبتعد عن الشکلیة البلاغیة التی (20)ینظر الترکیب اللغوی للأدب ص 89-91.
إن المنهج الذی یسود حتی الیوم هو منهج السکاکی الذی تلقفه الخطیب القزوینی و شراح التلخیص،و یقوم هذا المنهج علی تقسیم البلاغة علی علم المعانی و علم البیان و علم البدیع،و هو ما عاد إلیه البلاغیون الجدد باسم: المستوی الصوتی،و المستوی الترکیبی،و المستوی الدلالی،و هذا التقسیم إذا جرد مما أقحم فیه أقرب إلی روح اللغة التی هی ألفاظ و عبارات و صور."