خلاصه ماشینی:
"و یلاحظ فی سیاق الآیة تبریر لهذا السکن حیث قال: من أنفسکم أزوجا، و قوله أیضا: و خلق منها زوجها [النساء:1]أی من النفس الواحدة، و هو آدم علیه السلام،و لا شک أن خلق المرأة من نفس الرجل یبرر السبب فی المیل و النزوع الفطری من المرأة للرجل،و کذلک عند الرجل المیل للمرأة و الأنس بها،فکل من الجنسین نفس واحدة فی طبیعة تکوینها و إن اختلفت وظیفتهما بین الذکر و الأنثی علی نحو یجعل هذا الاختلاف موافقا للآخر، ملبیا لحاجته الفطریة،نفسیة کانت أؤ عقلیة أو جسدیة بحیث یجد عنده الراحة؛لأن ترکیبهما النفسی و العصبی و العضوی ملحوظ فیه تلبیة رغائب کل منهما للآخر،و ائتلافهما و امتزاجهما فی النهایة لإنشاء حیاة جدیدة تتمثل فی جیل جدید،و هذه نظرة الإسلام لحقیقة الإنسان بجنسیه:الذکر و الأنثی، فالاختلاف بینهما لیحصل السکن،و فی هذا رد علی الدیانات المحرفة التی تنظر للمرأة علی أنها نجس و لعنة1.
فنجد ذکر آدم بالأصالة و یتبعه زوجه،فکأن التکلیف للرجل بالأصالة من حیث الأمر بالسکن حتی أن التذکیر بنعیم الجنة الذی کانت فیه الإشارة إلی توفر الأقطاب التی یدون علیها کفاف الإنسان فی الحیاة الدنیا-و هی الشبع و الری و الکسوة و السکن-کان الخطاب فیها لآدم بالإفراد: فقلنا یأدم إن هذا عدو لک و لزوجک فلا یخرجنکما من الجنة فتشقی(117)إن لک ألا تجوع فیها و لا تعری(118) و أنک لا تظمؤا فیها و لا تضحی(119)فوسوس إلیه الشیطن قال یأدم هل أدلک علی شجرة الخلد و ملک لا یبلی(120)فأکلا منها فبدت لهما سوءتهما و طفقا یخصفان علیهما من ورق الجنة و عصی ءادم ربه فغوی(121).."