چکیده:
وجدنا من خلال التحلیل لآثار ومؤلفات أهل السنة فی طول التاریخ ان اکثر العلماء والمفکرین کانوا قد ارتضوا منهج تعالیم المهدی الموعود، ولکن الفارق والاختلاف الوحید بینهم وبین الإمامیة هو فی نوع النظرة إلی الإمام ومصداقه. ان نظرة أهل السنة نحو الإمامة کانت قد ترکت أثرا وأضفت طابعا عمیقا علی نظرتهم حول الاعتقاد بالمهدی ( فقد کانت نظرتهم غالبا ذا وجهة اجتماعیة. لقد صنف الباحث أهل السنة إلی: المتکلمین وأهل الحدیث، والسلفیة. فاما متکلموا أهل السنة، فقد ارتضوا فکرة المهدی المنجی الموعود کافة، وکذا المعتزلة وهم أکثر الفرق عقلانیة قبلوا أیضا هذه الفکرة، وکذا أهل الحدیث من أهل السنة وهم أقرب کثیرا من فکر الإمامیة، بل ان قسما منهم کانوا قد وافقوهم أیضا حتی فی المصداق أیضا. أما السلفیة الذین هم أصعب تقبلا للأحادیث من غیرهم، فقد اعتقدوا: بأن المهدی من ولد فاطمة( ولم یهتموا بعدم روایة البخاری ومسلم لأحادیث المهدی(. لقد صورت رؤیتهم عدالة المهدی الموعود تصویرا بشریا أرضیا نظرا لإنجازاته التی سیحققها، ومنها تحقیق الرفاه الاجتماعی، فأغلب کبار علماء أهل السنة لا یعتقدوا بمعنویة الإمام(، بل حتی ان البعض منهم یری ان الإمام المهدی یختص بالعالم الإسلامی، وهو لیس شخصیة عالمیة، بخلاف أصحاب الحدیث من الشیعة الذین یرون کغیرهم: ان للامام المهدی( اهدافا وطموحات معنویة وعالمیة فی دولته الکریمة.
خلاصه ماشینی:
أ همیة فکرة المنجی الموٚٚٚعود فی اعتقاد أهل السنة مهدی فرمانیان نبذة المفاهیم الأصلیة فی البحث: المقدمة اتفقت کافة الفرق الإسلامیة منذ سالف الأزمنة علی ظهور مصلح فی آخرالزمان یدعو إلی العدالة، ولدیه أعوان وانصار کثیرون، وسینشر هذا المصلح الالهی الرفاه والعدل فی حکمه، بشر به النبی(، واتبعه المسلمون قاطبة، اسمه المهدی «من الهدایة»، واحتفظ المسلمون فی الرعیل الأول بهذا الاسم فی صدورهم وضمائرهم، وذکروه بألسنتهم، ورووه إلی الأجیال القادمة بعدهم، ودون اسمه فی الکتب.
118 و الأمر المهم عند اهل السنة هو: أن المتبع قدیما فی أبحاث المهدی وقبل ان تظهر فی علم الکلام، کان کبار علمائهم یبحثونها فی أشراط الساعة، وهذه الابحاث لاتعد أبحاثا کلامیة، أو انهم کانوا یبحثوها بعجالة بحثا سریعا دون تأمل أو تدبر فیها، ولکن لو فتشنا فی کتبهم، فلا نعثر علی بحث الاعتقاد بالمهدی فی أبحاث أشراط الساعة، ونخص بالذکر هذه الکتب لکبار علمائهم وهی: شرح المواقف للایجی، المطالب العالیة للفخر الرازی، المغنی للقاضی عبدالجبار، تبصرة الأدلة لأبی معین النسفی، أصول الدین للبزودی، أصول الدین لأحمد الغزنوی الحنفی، 119 ابکار الافکار لسیف الدین الآمدی، نهایة الاقدام للشهرستانی، الاقتصاد فی الاعتقاد للغزالی، أصول الدین لعبد القاهر البغدادی، البراهین فی علم الکلام للفخر الرازی، الارشاد والشامل فی اصول الدین لامام الحرمین الجوینی، والتمهید للباقلانی، وغیرها من المصادر المعتبره عند أهل السنة.
تحقیق محمد عبدالسلام شاهین، ج7، ص 512 ـ 513، ح 37627ـ 37642، الطبعة الأولی: انتشارات دارالکتاب العلمیة، بیروت: 1416 هـ ق، ومعالاسف لم یذکر کتاب الإمام المهدی عند أهل السنة کافة الروایات.