چکیده:
تاثیر الافکار الاسطوریة فی صیاغة العقلیة البشریة لها تاریخ عریق وطویل بامتداد الحیاة البشریة فی مختلف العصور والأزمنة علی وجه الأرض. تلک الاسطورة التی تمتلک نصف نظرة منها حول الطبیعة، ونظرة أخری فی میتافیزیقة الطبیعة، وقد کان لها دور هام ونشط فی حیاة الإنسان. فمن خلال استطلاع الرأی العام فی المجتمعات العالمیة المعاصرة نجد هذا الاعتقاد فی آخر الزمان علی رغم التقنیة الحدیثة والتطور العلمی ـ وهو وجود نوع من الأفکار الاسطوریة التی آمن بها الإنسان المعاصر. فالمسیحیة الصهیونیة خلیط من العقائد الطبیعیة وغیر الطبیعیة المعطوفة علی القدرة والمنعطفة عن القدرة التی تعتبر من خصائصها وصفاتها. إن سیطرة القدرة الکبری فی هذه الحرکة کانت غامقة الألوان وغامضة جدا، وهی من جملة الأهداف التی یتم من خلالها توجیه الوسائل المتنوعة للوصول إلی معرفتها. ولکی نفهم هذه الحرکة، علینا أن نحلل بعض المفاهیم التی ترتبط بها، کالاصولیة، البروتستانیة، والاسطورة لدی الشعوب الغربیة، ودراسة الظواهر والأحداث ابتداء من التمهید التاریخی إلی التشکیل والظهور والرفاهیة فی نسیج الغرب المتطور وفکر الإنسان الغربی. أما الاعتقادات السبعة لأنصار هذه الحرکة للأبحاث السیاسیة ـ والدینیة فهی معطوفة علی آخر الزمان، ویتحتم السعی لإعمال هذه المعتقدات الاسطوریة. لقد تحولت هذه الجماعة إلی تهدید جدی للامن والسلام العالمی، ومواجهتها للعالم الإسلامی فی مجال التصدیق والاعتقاد واستخدام الاسالیب العملیة بنحو مضاعف.
خلاصه ماشینی:
والاعتقاد الاسطوری الآخر لهذه الجماعة هو تعویض «المحرقة الیهودیة» 239 وقدم «الصراع السامی» 240 فی المسیحیة، ویظهر من هذا الاعتقاد الاسطوری: أن الصهیونیة المسیحیة التی تری أن المسیحیین هم أفضل من الیهود، تلتزم بأن الیهود علیهم أن یؤمنوا فی نهایة العالم بالمسیح لیبقوا علی قید الحیاة، وتشملهم ألطاف المسیح ورأفته، هذا من جهة، ومن جهة أخری: ینظر إلی الیهود علی أنهم شعب الله المختار، وهؤلاء هم أدوات لعودة المسیح من جدید.
5. سیکون النصر حلیفا قریبا للمسیح( علی المسیح الدجال فی حرب «آرماجدون»، وسیظهر المسیح( مع المسیحیین الذین ولدوا مرة أخری فی هذا العالم، وسیهزمون معاندی المسیح، والنصر لهم فی نهایة هذه الحرب المقدسة، وستقام حکومة عالمیة فی عاصمة البیت المقدس، ثم یجعلون المعبد الذی بناه الیهود والنصاری قبل بدأ حرب «آرماجدون» بدلا عن المسجد المقدس ومسجد الصخرة مقرا للحکومة العالمیة للسید المسیح(.
لکن من أین وصل الیهود علی هذا الموقع الاجتماعی الذین هم بمثابة الأقلیة فی المجتمعات المسیحیة، وقد استطاعوا التفوق علی مقدرات الامم والشعوب وشؤون البلدان؟ قام رضا هلال، بدراسة وتحلیل مفصل ومسهب حول کیفیة تشکیل الحرکة المسیحیة الصهیونیة، وبیان أهدافها وبرامجها فی کتابه: «المسیحیة الصهیونیة والاصولیة الامریکیة والمسیح الیهودی ومصیر العالم» الذی ألفه عام (1383) ش ق، وتأثیرها خاصة فی الغرب، وبالتحدید فی الولایات المتحدة الأمریکیة، وقد أظهر فی کتابه «البعد الدینی والمذهبی» لهذه الحرکة، وادعی أن المفکرین الواعین العرب عرضوا تحلیلین أساسیین حول «دعم وحمایة الاستراتیجیة الغربیة عن إسرائیل» و«تأثیر الصهاینة الیهود» فی اتخاذ القرارات والدفاع عن الیهود، وهی عقیدة عامة العرب، لکنها عقیدة ساذجة وقصیرة النظر، وهذا الارتباط والتلاحم قبل أن یکون سیاسیا، فقد تضمن متطلبات ثقافیة أیضا، کانت منطویة فی دینهم.