خلاصه ماشینی:
"و مما ینبغی الالتفات الیه عند دراسة النحو الیوم ضرورة البناء علی (نحو القرآن الکریم)بما فیه الکفایة،و اعتماد النص القرآنی قبل أی نص آخر عند وضع القواعد،مع الاعتماد فی ذلک علی القراءات القرآنیة، و لاسیما المشهورة؛إذ هی مما أجمع علیها أهل الامصار،فلا عبرة بمن یخطئ قارئا من المشهورین فی قراءته،کتخطئة حمزة فی جر(الارحام) مثلا فی(آیة النساء:1)،و وصفها بالشذوذ و الخروج عن قواعد العربیة، إذ ینبغی أن یکون النظر علی العکس تماما،و هو تحکیم القراءات المشهورة فی القواعد و الصیاغة علی وفقها،لا فرض القواعد المبنیة علی الکلام- علیها و الحکم علیها بالخطأ إذا خرجت عنها،و رمی الشواهد المرویة التی هی علی غرارها،بالشذوذ.
و کان أبو عبیدة قد فتح باب هذه المقولات حین حمل عددا کبیرا من الحروف،بل الأسماء التی هی ظروف،علی الزیادة فی القرآن،مثل(من)و(الباء)،بل(إذ)و(إذا)،فتابعه کثیر من النحاة و المفسرین،و حمل الکوفیون حروفا علی الزیادة مثل(الواو) فی بعض النصوص،و عبروا عن ذلک بالصلة،فی مقابل مصطلح البصریین، و هو الزیادة،و الإفحام،و الحشو،الامر الذی حمل مفسرا کبیرا و نحویا کوفیا حاذقا علی الرد علیهم فی تفسیره و هو أبو جعفر محمد بن جریر الطبری،حین قال فی قاعدة صارت نبراسا لغیر واحد من المفسرین من بعده،کالطوسی و الطبرسی:«غیر جائز أن یکون فی کتاب الله حرف لا معنی له.
و لعل من مشکلات النحو التی یقع فیها الدراسون عندنا الیوم، و تضر بلغة الضاد فهما و تطبیقا،الذهاب الی القول بوقوع الابدال بین الادوات،و منها التی فی آی القرآن،مع ان فی الإمکان ابقاءها علی معانیها الاصلیة،کجملهم(فی)علی معنی(علی)فی(آیة طه 71)، و حملهم(عن)علی معنی(الباء)فی آیة النجم 3)،و غیر ذلک من الادوات، الامر الذی جعل التألیف فی هذا الجانب سائغا فی أیامنا هذه،علی نحو ما یتداول الیوم من کتاب(تناوب حروف الجر فی القرآن الکریم)."