خلاصه ماشینی:
"و الذی یبین من تحلیل الاستحسان انه لا یعتبر مصدرا تشریعیا بذاته انما هو ترجیح أحد النصوص فی النوع الاول و اجارة الاستثناء من القاعدة العامة فی النوع الثانی المصلحة انقدحت فی ذهن القاضی أو الفقیه و قال الشاطبی ان من استحسن لم یرجع الی مرد ذوقه و تشهیه و انما رجع الی ما علم من قصد الشارع فی الجملة من امثال تلک الاشیاء المعروضة،کالمسائل التی یقتضی االقیاس فیها أمرا الا ان ذلک الامر یؤدی الی فوت مصلحة من جهة أخری أو جلب مفسدة من الجهة الاخری1.
دلالة النص: هو المعنی الذی یفهم من روح النص و معقوله،أو هو اللفظ الدال علی ما یلزم معناه بواسطة العلة المضافة الی حکم المنصوص علیه من دون (1)خلاف صفحة 163 حاجة الی الرأی أو الاجتهاد،فاذا دلت عبارة النص علی حکم فی واقعه لعلة بنی علیها هذا الحکم و وجدت واقعة أخری تساوی هذه الواقعة فی علة الحکم أو هی اولی منها و کانت هذه المساواة أو الاولویة تتبادر الی الذهن بمجرد فهم اللغة من غیر حاجة الی اجتهاد أو قیاس فانه یفهم لغة ان النص یتناول الواقعتین1و یسمی الاستدلال هنا بالقیاس الجلی2و هو یختلف عن القیاس الخفی الذی تکلمنا عنه فی حالة عدم وجود النص فی بحث مصادر التشریع.
(1)شاکر حنبلی اصول الفقه الاسلامی صفحة 201 (2)الشیخ محمد الخضری(اصول الفقه الاسلامی صفحة 118) و الذی یلا حظ ان اغلب فقهاء اصول القانون قد اشاروا الی حالة دلالة النص و انه یطلق علیه حالة القیاس دون الاشارة الی ان القیاس هنا یفهم بمجرد فهم اللغة لذا اطلق فقهاء الاصول بحالة القیاس الجلی و فرقوه عن حالة القیاس الخفی الذی لا یفهم بمجرد فهم اللغة و لکن یقصد به الحاق واقعة لا نص علی حکمها بواقعة ورد نص بحکمها لتساوی الواقعتین فی علة الحکم(انظر السنهوری و ابو ستیت صفحة 246 و عبد الفتاح عبد الباقی صفحة 283 و محمد کامل مرسی صفحة 93 و عبد الرحمن البزاز صفحة 250)."