خلاصه ماشینی:
"و ما دام رنیه بواییه قد اعرب عن فکرته فی هذه الرسالة،و ما دام کذلک لم یخبرکم احد حتی الآن،ایها السادة،بهذه الرسالة،فدعونی اقرأها علیکم بتمامها: «سیدی رئیس الجمهوریة، «اننی و قد استدعیت لخدمة العلم فی 11 کانون الثانی 1958،فی بنی مسوس(الجزائر)،اود ان احیطکم علما بقراری المتخذ بعد ان فکرت تفکیرا طویلا،و هو الا اقاتل الشعب الجزائری.
«اننی اعتبر ان لیس من حق أبة أمة من الامم ان تفرض قانونها علی أمة أخری:و هذا الامر یعترف به دستورنا الذی انت حارسه،ما دام قد ورد فی دیباجته:«ان الجمهوریة الفرنسیة لن؟؟؟أیة حرب تستهدف المکاسب التی یستهدفها الغزاة،و لن تستخدم قواتها أبدا ضد حریة أی شعب من الشعوب».
کیف و لماذا اذن تصرف رنیه بواییه هکذا؟ای دراما عاشها هذا الفتی فی العشرین من سنه،هذا الغلام الذی خاض حرب 1939،و الذی خدم اخوه الاکبر ثلاثین شهرا فی الجیش،هذا الیافع المتأججة روحه بالعواطف الصادقة؟ سیشرح لکم الامر أحد اعلام الکنیسة،أیها السادة،و هو المونسنیور شایولی،أسقف دانجیه،الذی کرس خطابه لعید الفصح الی«متطلبات الحقیقة»فقال المونسنیور شابولی:«هل تریدون الحقیقة، هل تریدون ان یعلو شأن الحقیقة و ان یعیشها الناس وراء الدائرة المحدودة لنشاطاتنا الیومیة حتی علی صعید الحیاة المدنیة حیث تضطرب و تصطرع مصالح لوجود الوطنی الکبری،بل و علی الصعید الدولی،اذن فهذا الطموح لا یمکن ان یصدر الا عن ذکاء رائع لشمول الرسالة الانجیلیة.
أفلن یحین الیوم الذی علیه فیه ان ینفی مسؤولیته الشخصیة عن وقائع ارتکبت بصورة جماعیة؟و أی فرنسی سیجرؤ علی القول بانه لیس مسؤولا علی الاطلاق عن الجرائم المرتکبة اذا لم یکن قد قاوم هذه الجرائم؟ بل فی حین قد ترک الجریمة ترتکب ضده هو نفسه؟ لقد صرختم،قبل برهة،ایها السید الرئیس بانه:«عندما یکون المرء جندیا،علیه ان یطیع و ان رؤساءه هم الذین یتحملون المسؤولیة: و عسی ان یتبدل القانون بعد ذلک»..."