خلاصه ماشینی:
"(2)أو یقال:المدعی أحدهما علی تقدیر انتفاء ملزومیة ما یناقض أحد المعینین منهما لأحدهما مطلقا،فإنه إذا تحقق أحدهما علی هذا التقدیر،و قد تحقق أحدهما فی نفس الأمر إذ التقدیر لا یخلو من أن یکون متحققا،أو لا یکون،فإن کان متحققا فظاهر،و إن لم یکن فکذلک،ضرورة تحقق الملزوم أو عدمه حینئذ.
کما یقال:أحدهما علی تقدیر تحقق لازم من لوازم نقیض الحکم فی هذه الصورة، لما ذکر من الأدلة،و یلزم من هذا أن یکون أحدهما متحققا فی نفس الأمر،إذ التقدیر لا یخلو من أن یکون متحققا،أو لا یکون،فإن کان متحققا فظاهر،و إن لم یکن فکذلک ضرورة انتفاء النقیض.
أی:أو یقال:أحدهما علی تقدیر مداریة ما یحقق الحکم فی تلک الصورة،و هو الوجوب المرکب لأحدهما وجودا و عدما لما مر،و یلزم منه أن یتحقق أحدهما فی نفس الأمر،إذ التقدیر لا یخلو من أن یکون متحققا،أو لا یکون.
(8)کأن یقال:المدعی أحدهما علی تقدیر مداریة الإرادة فی هذه الصورة لأحدهما، وجودا و عدما،و هی الإرادة من النصوص النافیة،إذ لو تحقق علی هذا التقدیر، لتحققفی نفس الأمر،و ذلک لأن التقدیر و هو مداریة الإرادة لا یخلو من أن یکون متحققا،أو لا یکون،فإن کان متحققا فظاهر و إن لم یکن فکذلک،ضرورة تحقق أحدهما علی تقدیر الإرادة،و علی تقدیر عدم الإرادة کذلک.
(3)کأن یقال:المدعی أحدهما علی تقدیر مداریة ما یحقق الإرادة فی هذه الصورة لأحدهما وجودا وعدما،و هی الإرادة من النصوص النافیة،إذ لو تحقق علی هذا التقدیر لتحقق فی نفس الأمر،و ذلک لأن التقدیر لا یخلو من أن یکون متحققا،أو لا یکون،فإن کان متحققا فظاهر،و إن لم یکن فکذلک،ضرورة تحقق أحدهما علی تقدیری المحقق للإرادة و عدمه حینئذ."