خلاصه ماشینی:
"و قد نتجت هذه المستجدات عن عوامل،أهمها:الفتح الإسلامی،و ما رافقه من عوامل کتغیر الظروف و البیئات،و کثرة الحوادث و الوقائع و تشعبها،فلقد فتحت فی عصر الصحابة:العراق،و الشام،و مصر،و شمال إفریقیة،و ترتب علی هذا الفتح اندماج شعوب تلک البلدان فی صفوف المسلمین، و بذا أصبح تحت حکم المسلمین أمم ذات حضارات،یمتد عرقها إلی أقدم العصور، و ممالک عریقة ممدنه کأرقی ما وصلت إلیه المدنیة فی ذلک العصر،و ماجت المدن الإسلامیة بأنساج من الناس،فکان لا بد أن تطرأ فی شئون المجتمع أحداث لم تکن فی عصره صلوات الله و سلامه،و لا بد أن تتشعب مناهج الحیاة فی کل نواحیها الداخلیة منها و الخارجیة،فواجه المسلمون بذلک أمرا عظیما،و وقعا تشریعیا لم یکونوا یواجهونه فی حیاتهم البسیطة فی جزیرة العرب،لذا کان لزاما علی المشرعین من کبار الصحابة-و الحال أن أحدا لا یدعی أن نصوص الکتاب و السنة قد تناولت حکم کل جزئیة مما کان،أو ما هو کائن-و لا سیما الذین اختصوا بدراسة حدیث رسول الله صلی الله علیه و سلم و أکثروا من التلقی عنه،و ملازمته فی العمل،أن یجتهدوا لتعرف أحکام تلک الأمور المستجدة کی یبینوا حکم الله فیها.
و فی مقابل ذلک کان موطن الإسلام الأول-مکة و المدینة-یمثل البیئة التی حافظت علی طابعها إلی حد بعید،و قلت فیها الحوادث الجدیدة،و بالتالی کان من السهل أن تحافظ علی طابعها الاجتهادی لفقه الصحابة الذین عرفوا بالتزام النصوص،و تحاشی الأخذ بالرأی،فبقی طابع الفقه فی هذه الدیار محتفظا بممیزاته و سماته،من تمسک بظاهر النصوص،و فتاوی الصحابة،و ندرة استخدام الرأی و القیاس إلا عند الضرورة،یعزز ذلک کله،أن فقهاء تلک البیئة کانوا یرون فی سنة رسول الله صلی الله علیه و سلم،و فیما أثر عن الصحابة رضوان الله علیهم،ثروة فقهیة،فیها الغناء عن کل رأی،و المندوحة عن کل اجتهاد."