خلاصه ماشینی:
"ثانیا : إذا خالف مسلم حکما ثابتا بنص صریح من الکتاب أو السنة لا یقبل التأویل ولا مجال فیه للاجتهاد ، أو خالف إجماعا قطعیا ثابتا بین له الصواب فی الحکم فإن قبل فالحمد لله ، وإن أبی بعد البیان وإقامة الحجة وأصر علی تغییر حکم الله حکم بکفره وعومل معاملة المرتد عن دین الإسلام ، مثال ذلک : من أنکر الصلوات الخمس أو إحداها أو فریضة الصیام أو الزکاة أو الحج وتأول ما دل علیها من نصوص الکتاب والسنة ولم یعبأ بإجماع الأئمة ، وإذا خالف حکما ثابتا بدلیل مختلف فی ثبوته أو قابل للتأویل بمعان مختلفة وأحکام متقابلة فخلافه خلاف فی مسألة اجتهادیة ، فلا یکفر بل یعذر فی ذلک من أخطأ ویؤجر علی اجتهاده ، ویحمد من أصاب الحق ویؤجر أجرین أجرا علی اجتهاده وأجرا علی إصابته ، مثال ذلک من أنکر وجوب قراءة الفاتحة علی المأموم ، ومن قال بوجوب قراءتها علیه ، ومن خالف فی حکم صنع أهل المیت__________(1) سنن الترمذی الجنائز (998),سنن أبو داود الجنائز (3132),سنن ابن ماجه ما جاء فی الجنائز (1610).
عبد العزیز بن عبد الله بن باز__________(1) سورة البقرة الآیة 217 (31/102) فتوی رقم 7712س : وصلنی سؤال من أحد العاملین فی قسم البطاقات الشخصیة ومفاده : أن من دخل فی الإسلام حدیثا یلزمه تغییر اسمه ، وخصوصا إذا کان مخالفا للإسلام ویحدث أن یرتد بعضهم ویلزم بعد ذلک إعادة أسمائهم الأولی یوم کانوا کفارا ، لأنه یترتب علی ذلک أحکام کثیرة منها الإسلامیة ومنها ما تفرضه ملل الکفر کالمیراث والزواج والأحوال الشخصیة ، وحیث إن طالب الفتوی یعمل فی قسم الأحوال المدنیة شعبة البطاقات فهل علیه إثم إذا قام (31/102) بتغییر تلک الأسماء ، وهل یعتبر عمله هذا تأییدا لهم علی ردتهم ، کما أنه یحدث أنه یتلقی أوامر من رؤسائه بذلک فما الحکم فی الجمیع ؟جـ : الحمد لله وحده والصلاة والسلام علی رسوله وآله وصحبه ."