خلاصه ماشینی:
"و مما شاع استعماله إدخال الواو علی الجملة التی بعد«لا سیما»قال أبو حیان:«و ما یوجد فی کلام المصنفین من قولهم«لا سیما و الأمر کذلک» ترکیب غیر عربی»16و أیده فی ذلک غیر ما واحد،و قد شاع مثل هذا الترکیب فی عصرنا و عرض الأمر علی مجمع اللغة العربیة بمصر،فدرست لجنة الأصول هذه القضیة و انتهت إلی إقرار الترکیب،و إلیک النص: «تصویب قول الکتاب:أقدر الجندی لا سیما و هو فی المیدان،و نحوه -الواو بعد لا سیما-:تجری أقلام بعض الکتاب بنحو قولهم:أقدر الجندی لا سیما و هو فی المیدان،و قد درست اللجنة هذا الأسلوب و راجعت أقوال العلماء فیه،ثم ذهبت إلی ترجیح قول الرضی و البغدادی و الصبان،و انتهت (12)الشهاب الخفاجی أحمد بن محمد بن عمر،شهاب الدین الخفاجی المصری،ولی القضاء،توفی بمصر سنة 1069 هـ.
(38)فی الأصل«الاستثناء»و التصویب من التسهیل 107 قال ابن عقیل فی المساعد 1: 596:و المذکور بعد لا سیما منبه علی أولویته بالحکم لا مستثنی و هذا هو الصحیح،لأنک إذا قلت:جاء القوم لا سیما زید،کان جائیا،و إنما ذکرها سیبویه فی باب(لا)التی لنفی الجنس، و منهم من نظر إلی مخالفته-أی الاسم الذی بعد لا سیما-بالأولویة فعدها من أدوات الاستثناء، و هم الکوفیون و جماعة من البصریین منهم الزجاج و أبو علی ورد قولهم مع ما تقدم بدخول الواو علیها فتقول:و لا سیما زید،و بعدم صحة وقوع«إلا»موقعها.
(84)ذکر هذا نقلا عن أبی حیان السیوطی فی همع الهوامع 1:235 و قول أبی حیان: و لحن من المصنفین من قال:لا سیما و الأمر کذا،و لا یحذف(لا)من لا سیما لأنه لم یسمع إلا فی کلام المولدین جاء فی الخزانة 3:448(ط هارون)عند کلامه علی لا سیما: و قد یقع بعدها جملة مقترنة بالواو فعلیة کما وقع فی عبارة الکشاف:«لا سیما و قد کان قکذا»؛و اسمیة کما فی قول صاحب المواقف:«لا سیما و الهمم قاصرة» و فی شرح التسهیل:إنه ترکیب غیر عربی،و کلام الشارح یخالفه."