خلاصه ماشینی:
"و فی أحضان الطبیعة الجمیلة الساحرة،علی شواطیء بحر الخزر(قزوین)،و فی مدینة(بابلسر)عقدت جلسات المؤتمر الخمس،کما زارت الوفود خلال الیوم الثانی للمؤتمر مدینة(آمل)2،مسقط رأس شیخ المؤرخین بلا منازع،محمد بن جریر الآملی الطبری، حیث التفکیر جدی بإقامة جامعة تحمل اسمه(جامعة الطبری).
3-و قال الدکتور غلام رضا وطن دوست فی محاضرته:«الطبری مؤرخا»:لا شک فی أن أبا جعفر محمد بن جریر الطبری أحد العلماء الکبار فی القرن الثالث الهجری،و لا یقتصر نبوغه علی تألیف تاریخه القیم فقط،بل یتجسد أیضا فی أثاره العلمیة المختلفة و المتعددة فی الفقه و تفسیر القرآن الکریم و الأخلاق و النحو و المعاجم و الشعر،و حتی الریاضیات و الطب.
لقد ثبت أن تفسیر الطبری کان من المصادر الرئیسیة للشیخ أبی الفتح الرازی،و قد ذکر الشیخ خلال التفسیر اسم هذا العالم الإسلامی الکبیر خمس مرات فی مناسبات مختلفة، و الذی لا یبدو واضحا تماما،طریقة و أسلوب العمل،و هذا یرجع بصورة رئیسیة إلی أن القدماء ترکوا طریقة منسقة و مدونة دون أن یکشفوا خلال عملهم من الأسلوب الذی یتبعونه.
و الناحیة الأخری فی هذا البحث تتعلق بالحالات التی کان یشیر فیها أبو الفتوح إلی آراء و عقائد الطبری صراحة،و بذکر اسم(محمد بن جریر الطبری)،أو(ابن جریر الطبری)،و کان یوافقه أو یخالفه تبعا لتلک الحالة: 1-المباحث اللغویة:أسلوب أبی الفتوح فی المباحث اللغویة یشبه أسلوب الطبری، حیث یورد جمیع المسائل اللغویة المتعلقة بکل کلمة،ثم یکشف عن المعانی علی ضوء تلک المعلومات.
3-المباحث الفقهیة:کان الشیخ أبو الفتوح یبدی رأیه أحیانا خلال شرح و تفسیر الآیات،بالإستناد إلی الأدلة الشرعیة،و الإعتماد علی الآیات و الأحادیث،و یصل إلی استنباطات فقهیة جدیدة،و هو ما یبدو فی مواضع کثیرة من تفسیر الطبری."