خلاصه ماشینی:
"الحرب بین الفعل و الواجب:ما أعد الإمام جیشا لحرب معاویة،و لما اتهم نفی التهمة عن نفسه،لا خوفا بل لأنه لم یفعلها،و ردها إلی النمامین و الملاقین و وثبت جرأة الحسین فوق الأحداث،معلنا أن حرب معاویة فریضة علی المؤمنین ثم جرده من المعانی الدینیة،التی ادعاها زورا،و کشف حقیقته مثبتا أنه لا یصلح لخلافة المسلمین،و دعم أقواله بالبراهین معددا جرائم معاویة.
سلک الحسین خط الأنبیاء،وجههم إلی الحق فأبوا،فضحی بنفسه نصرة للدین،روی ابن عساکر أن الإمام الحسین خطب الناس غداة الیوم الذی استشهد فیه،فحمد الله و أثنی علیه ثم قال13:«تبا لکم أیتها الجماعة و ترحا،أحین استصرختمونا و لهین،فأصرخناکم موجفین،شحذتم علینا سیفا کان فی أیماننا،و حثثتم علینا نارا قدحناها علی عدوکم و عدونا، فأصبحتم إلبا علی أولیائکم،و یدا علیهم لأعدائکم،بغیر عدل بثوه(أفشوه)فیکم،و لا أمل أصبح لکم فیهم.
و بعد المناجاة أتاه الجواب شعرا،جواب الخالق یتحبب إلی المخلوق یطلب حال الفناء،و یؤکد استجابة الدعاء و قبول الوداد،و یمتدح صوتا طالما اشتاقته الملائکة،جالت ترانیمه فی الحجب،حتی قربه المهیمن و فتح باب قبوله،و اغدق علیه بعد ما سأله تقربا لا رغبة و لا رهبة: لبیک لبیک أنت فی کنفی و کل ما قلت قد علمناه صوتک تشتاقه ملائکتی فحسبک الصوت قد سمعناه دعاک عندی یجول فی حجب فحسبک الستر قد سفرناه لو هبت الریح فی جوانبه خر صریعا لما تغشاه سلنی بلا رغبة و لا رهب و لا حساب إنی أنا الله هذا المنحی الزهدی شاع فی القرن الثالث الهجری عندما کان المتصوفة یتبادلون القصائد العرفانیة مع«الله»و أصبح الجلوس بین القبور للتأمل عادة کبار المتصوفة، و أکدت الروایات أن الإمام الحسین«حج خمسا و عشرین حجة ماشیا،و نجائبه تقاد معه»29."