خلاصه ماشینی:
"ثم ذکر الرکوع و صلاة الجماعة،و القبلة،و المبادرة الی الأوقات،و بعض صلاة الخوف فی هذه السورة؛ و قصر الصلاة و صلاة الخوف فی«النساء»و الأوقاف فی«هود،و سبحان، و الروم،و صلاة اللیل فی«المزمل»و سجود التلاوة فی الأعراف»و سجود الشکر فی(ص) لقد علمت أیها القاریء الکریم مما أوردناه مذهب المؤلف و مشربه فی هذا التفسیر و ان المباحث اللفظیة شائعة فیه،بل هی غالبة علیه،و منها ما لا حاجة إلیه،کحکایة الخلاف فی کنیة أبی البشر و فی عمره،و نقله عن أهل التوراة و وهب بن منبه مما فیه تطویل من دون طائل،و کالروایة عن کعب الأحبار فی أن أول من وضع الکتاب العربی و السریانی،و الکتب کلها،و تکلم بالأسنة کلها آدم علیه السلام،و غیر ذلک من الأخبار و المبالغات التی لا یصح فیها نقل،و لا یؤیدها الواقع،علی آن هذا التفسیر أقل من غیره ذکرا لمثلها، و مما یؤید قولنا أن أکثر مباحثه لفظیة،أنک لا تجد فی جمیع ما أطال به من ذکر أحکام الصلاة التی ساقها فی سور متعددة و ذکر صورها القولیة و العلمیة عند ذکر آیاتها المتفرقة-و محل هذا التفصیل فی کتب الفقه لا التفسیر- لا تجد توسعا فی مقاصدها الروحیة،و أعمالها القلبیة،و إصلاحها النفسی و الاجتماعی؛ و قد رجعنا إلی قوله تعالی:قد أفلح المؤمنون،الذین هم فی صلاتهم خاشعون» لنری من الافاضة فی أسرار الصلاة و آثارها مثل ما رأینا فی شرح صورها و أعمالها،فلم نر شیئا من ذلک،مع ان هذا هو بیت القصید،و سر التکلیف، و میزان صحة الإیمان،و فیه صلاح نوع الإنسان،و قد ذکر فی تفسیر الآیة ثلاث مسائل:(1)فی سبب نزول الآیة(2)فی خفض البصر(3)فی اختلاف الناس فی الخشوع و هل هو من فرائض الصلاة أو من فضائلها و مکملاتها، قال:و الصحیح هو الأول و مبعثه القلب ا هـ ملخصا(ج 12 ص 102)."