خلاصه ماشینی:
"ابن أبی عذیبة و تاریخه(تاریخ دول الأعیان شرح قصیدة نظم الجمان) و زاد الأستاذ عبد الله مخلص أنه أورد فی تاریخه المطول و الآخر المختصر أشیاء فاحشة من ثلب أعراض الناس،فأعدمه بعض المطلعین علیه ضنا بکرامة من تناولهم المؤلف بالطعن و التشنیع،و أن التاریخ المطول لم یظهر بعد وفاته کما ان المختصر لم یبق منه إلا بعض کراریس نقل ذلک من التاریخ المذکور.
و من هذا الکتاب نسخة فی م جلد واحد خطها واضح،و لیس فیها ذلک الغلط، بل هی أقرب للصحة،و أصلها فی خزانة کتب المرحوم احمد باشا تیمور،و جاءت باسم(انسان العیون فی مشاهیر سادس القرون)و قد نبهت فی تاریخ العراق ابن أبی عذیبة و تاریخه(تاریخ دول الأعیان شرح قصیدة نظم الجمان) علیها1.
4-القصیدة المشروحة(نظم الجمان): و هذه القصیدة لم تکن لابن أبی عذیبة قطعا،و ان الأستاذ عیسی المعلوف قد رجع ان تکون للشیخ عبد الرحمن بن علی بن احمد البسطامی الحنفی المتوفی سنة 843 هـ و لکن تبین أنها لمؤلف کتاب(أخبار الأعیان شرح نظم الجمان فی ذکر من سلف من ملوک الزمان)فقد جاء البحث عن هذا الکتاب فی فهرس دار الکتاب المصریة بما نصه: «و هو شرح علی قصیدة المسماة(نظم الجمان فی ذکر من سلف من ملوک الزمان)کلاهما للشیخ عبد الله الشافعی الکاتب»ا هـ.
و ان المؤلف تعرض لذکره ابن أبی عذیبة و تاریخه(تاریخ دول الأعیان شرح قصیدة نظم الجمان) عند الکلام علی(شداد)قال:«و قد ذکرنا ذلک بأبسط من هذا فی کتابنا «قصص الأنبیاء)و ذکرنا ما دخل علی الامام الثعلبی من الفساد فی هذا الکلام...
ابن أبی عذیبة و تاریخه(تاریخ دول الأعیان شرح قصیدة نظم الجمان) و لعل هذا هو ما جاء فی مخطوطات الظاهریة قسم التاریخ،فان زمنه یوافق ما ذکر و هذا نص ما هنالک: «مؤلف هذا الکتاب من علماء القرن التاسع،فقد ذکر فی کتابه اسم الأهدل أبی عبد الله حسین بن عبد الرحمن و قال«عصرینا»."