خلاصه ماشینی:
"صفحات من تاریخ الاستشراق -7- یذهب جمهور المستشرقین إلی أن الإسلام کان نتیجة تطور حیاة العرب فی الجاهلیة و أنه،بدراسة الأوضاع التی کانت سائدة قبله و معرفة علاقات بلاد العرب بالأمم المجاورة،یمکن الکشف عن العناصر التی یتألف منها،و إدراک المؤثرات التی أدت إلی ظهوره تم ساعدت علی انتشاره و قد اهتم المستشرقون بدراسة أحوال العرب قبل الإسلام فی أطراف الجزیرة الشمالیة،و بحثوا فی مظاهر الحضارة لدی الأنباط و فی تدمر و عند الغساسنة و المناذرة و ملوک کندة کما حاولوا التنقیب عن آثار الیمن القدیمة و قراءة النقوش الکتابیة المعینیة و السبائیة و الحمیریة.
lund 1927 (دوسو): أما المستشرق الفرنسی(رینیه دوسو rene?dussaud )فإنه لم یقتصر علی المصادر العربیة،بل انصرف فی أوائل هذا القرن إلی التنقیب عن الآثار القدیمة و دراسة النقوش الکتابیة فی بادیة الشام لمعرفة کیفیة تسرب القبائل العربیة إلی سوریة و انتقالها من البداوة إلی الحضارة.
les arabes en syrie avant i''islam,paris 1907 (جوسان)و(سافینیاک): و عند ما بدأ العمل فی إنشاء الخط الحدیدی إلی الحجاز فی أوائل هذا القرن جاءت بعثة افرنسیة للتنقیب عن الآثار فی الحجر(أی مدائن صالح)و فی العلاء و تیماء و تبوک علی طریق الحج و کانت البعثة تحت إشراف المستشرقین الفرنسیین الراهبین(جوسان و سافینیاک)( jaussen et savignac ) اللذین نشرا بین سنة 1907 و 1914 عدة مجلدات عن نتائج هذه التنقیات مع نصوص النقوش الکتابیة المعینیة و اللحیانیة و الثمودیة و معلومات قیمة عن قبائل البدو فی بلاد(موآب)1.
(فون اوبنهایم): من أبرز الکتاب الذین بحثوا فی حیاة العرب البدو المستشرق و الرحالة الألمانی الأمیر(ماکس فون اوبنهایم max von oppenheim الذی بدأ التجوال فی الشرق منذ حوالی سنة 1890 و تنقل من مراکش إلی الهند و افریقا الشرقیة و التحق فی سنة 1896 بانفوضیة الألمانیة فی مصر حیث (1)."