خلاصه ماشینی:
"و النصب هنا علی الحالیة کما قرر النحاة،و هی فی البیت حال من الضمیر(ها)فی قوله:یا لها و بذا یصبح البیت هکذا: فیالها نعمة آثار مفخرها کانت لدولته الغراء تدخر و من هذا الباب اللطیف قول شاعر العربیة الاکبر أحمد شوقی فی قصیدته توت عنخ آمون یخاطب الشمس التی أسماها أخت یوشع: فیالک هرة أکلت بنیها و ما ولدوا و تنتظر الجنینا صفحة 98-السطر الثانی عشر،جاء البیت التالی هکذا: لا زال ملکک دوری السعود فما یری له آخر فی الدهر ینتظر بفتح السین المشددة من لفظة السعود،و الصواب ضمها.
صفحة 193-السطر الحادی عشر،جاء البیت التالی هکذا: دمیة لو تصورت لمجوس تخذوها الیها و عافوا النارا و البیت مکسور علی هذه القراءة،و لعل صوابه أن توضع لفظة(رئا) بدلا من الها فیستقیم وزن البیت و یصبح هکذا: دمیة لو تصورت لمجوس تخذوها ربا و عافوا النارا و کان واجب المحقق الفاضل أن یشیر الی ما فی الشعر من اضطراب یختل به الوزن ما دامت النسخ الخطیة التی بین یدیه متوافقة علی هذا الخطأ.
صفحة 194-السطر الثالث،ضبط البیت الآتی هکذا: أیسر الهوی و شأن دموع الصب بالصب تظهر الأسرارا و لا معنی لهذا الکلام علی هذا الضبط العجیب،و صوابه أن کلمة (أیسر)تصیر الی(أیسر)،أی أیستتر الهوی و یمکن أسراره و اخفاؤه مع أن الدموع تظهره؟و بذا یصبح البیت هکذا: أیسر الهوی و شأن دموع الصب بالصب تظهر الأسرارا صفحة 200-السطر السادس،جاء البیت التالی هکذا من شعر ناصر القارونی: فبدارا لیوم عیش عزیز قبل أن یذیع الرحیل بدارا و لا معنی هنا لا ذاعة الرحیل،و لکن المراد هو ازماع الرحیل،و شتان ما بین الاذاعة و الازماع،و هو خطأ شنیع فی النسخ کان یجب علی المحقق ان یفطن الیه."