خلاصه ماشینی:
"و الصواب أن الفعل(أجد)من الجدة،إی أحدث لنا جدیدا،و منه قول الشاعر: و لما نزلنا منزلا طله الندی انیقا و بستانا من النور حالیا أجد لنا طیب المکان و حسنه منی،فتمنینا فکنت الأمانیا و بهذا یصبح البیت موضع التصویب هکذا: ففضضت الیدین عن یانع الزه ر لمعنی أجد لئ فیه أنسا صفحة 69-السطر الثانی عشر،ورد البیت التالی من شعر السید عبد الکریم بن حمزة الحسینی الدمشقی المتوفی سنة ثمانی عشرة و مائة و ألف هجریة هکذا: وراح یملی غرامه و لها فی غزل رق صوغه عجب و لا معنی لغزل رق هنا.
وبذا یصیر البیت هکذا: قلت:عجیب لها أما رهبت عقرب صدغ رأت ممددة؟ صفحة 138-السطر التاسع عشر،جاء الشعر الآتی من شعر «المحبی»صاحب النفحة إلی صدیقه عبد الغنی بن اسماعیل النابلسی الدمشقی المتوفی سنة ثلاث و اربعین و مائة و ألف هکذا: أهلا بمولی للثناء أهل یفدیه منی القوم و الأهل من جل عن مثل و من مثله هیهات أن یلفی له مثل و الشطر الأول من البیت الأول علیه مأخذ،و هو أن کلمة«للثناء» یجب أن تحذف همزتها لضرورة الشعر،لأن الأبیات هنا من البحر السریع و البیت الأول مصرع و الضرب فیه أصلم کما هو معلوم.
صفحة 630-السطر الخامس،ورد البیت الآتی من شعر محمد ابن عبد الرحمن الحلبی السابق ذکره هکذا: مدح النبی المصطفی أحمد من قد أتی رحمة للأنام و البیت مکسور الوزن،و لم ینبه الیه الأستاذ المحقق،و صوابه أن نضع کلمة(مرحمة)-علی وزن مفعلة-بدلا من(رحمة)و هو خطأ من الناسخ،و بهذا یستقیم الوزن و یصبح البیت هکذا: مدح النبی المصطفی أحمد من قد أتی مرحمة للأنام و ملتقانا فی الجزء الثالث من«نفحة الریحانة»فی جزء تال من مجلة مجمع اللغة العربیة بإذن الله."