خلاصه ماشینی:
"و ما أنلس لا أنس یوما من أیام عام 1941،وقفت فیه فی بغداد مع فتیة أعدوا أنفسهم للاشتراک فی حرب التحریر العراقیة،نستمع إلی الشاعر الأثری یخاطب العراق،بصوت حمله الأثیر إلی سمع الملایین فی مختلف أرجاء الوطن العربی،قائلا من قصیدة طویلة1: عمزوا إباءک،فاضطرمت أباء و حشدت جوک،و الثری و الماءا2 راموک الذل المقیم،و قد مضی دهر تسام به الشعوب سباءا ثم عرض الشاعر بالإنکلیز،الذین غلبوا علی أعصابهم بسبب من هزائم جیوشهم أمام الجیوش الألمانیة،فقال: یا ویحهم!غلبوا علی أعصابهم فتحرشوا بک سکرة و غباءا ثم أشار إلی الجیش العراقی،و إلی الجماهیر التی تدفقت لتحیته،قائلا: (1)القصیدة فی 46 بیتا و منشورة بدءا من الصفحة 84 من الدیوان.
ثم أشار الشاعر إلی جنات دمشق ینعم بها المستعمر المحتل و أهلها بین منفی و مشرد فقال: بنفسی من جنات عدن خمائلا علی«بردی»من نعمة الحسن تزهر أیطرقها من مارد الإنس عابث و یغمرها من مائر النقع أکدر؟ و داغلها فی کل روض منعم و آهلها فی کل منفی؟مغور؟ و ختم الشاعر قصیدته بحث العرب فی مختلف أقطارهم علی الاتحاد و التمسک بمبادیء الإسلام قائلا: لعمر العلی لن یبلغ«العرب»العلی و هم فرق ستی وشمل مدمر ألا فاسلکوها وحدة عربیة لها من هدی الإسلام روح و مظهر *** و لیس من عجب أن نری الشاعر،الذی أحب دمشق و أهلها و افتتن بطبیعتها و جمالها و غرد مع بلابلها و غنی مع خریر میاهها،یسجل لهذه المدینة ضیعها،یوم زحفت لتودع یاسین الهاشمی ابن بغداد،و قد ضنت حکومتها علی ثراها أن یضم رفاته،فحنت علیها دمشق،و کرمت جهاده فی سبیل العروبة و الوحدة العربیة،و جعلت مثواه؟فی أکرم بقعة منها إلی جانب بطل الإسلام منقذ القدس صلاح الدین الأیوبی."