خلاصه ماشینی:
"1221) 3،و التی تستند إلی ابن النجار فی«ذیل تاریخ بغداد»،و تنص علی وفاة ابن الندیم یوم الأربعاء فی 20 شعبان 385(!)،فلم یر فیها fluegel أهمیة تذکر،لما وجده (1)و فی کتاب«تاریخ التراث العربی للأستاذ فؤاد سزکین،و الذی یعتبر محورا جدیدا للدراسات العربیة،نری المؤلف یتعرض لمسألة الاختلاف حول تاریخ وفاة ابن الندیم،و احتمال حیاته حتی مطلع القرن الخامس الهجری أیضا،و لکنه لا یتخذ موقفا إزاءها و یقول:«إن سنة 377 هـ التی صنف فیها کتاب الفهرست هی التاریخ الوحید الثابت»،راجع Fuat Sezgin Geschichte des Arabischen Schrifttums الجزء الأول،لیدن 1967،ص 385 (2)راجع أیضا G.
Fueck ، فی مقاله المذکور فی مجلة جمعیة المستشرقین الألمانیة 84/1930/116؛ذته أیضا فی مقاله Neue Materialien zum Fihrist ،فی المجلة المذکورة آنفا 90/1936/300؛أو أخیرا ذاته أیضا فی دائرة المعارف الإسلامیة(الطبعة الجدیدة)،الجزء الثالث 1971،مادة ابن الندیم(التی نشرت فی العدد الصادر عام(1968).
Loth الذی سبقه فی هذا الرأی،أی فی احتمال إضافة هذه التواریخ بید أخری،و ذلک فی کتابة Das Classenbuch des Ibn Sa'd لیبزج 1869،ص 3 ملاحظة 8 (2)راجع أمثلة علی ذلک فی فهرس المواد من کتابنا حول المخطوطات العربیة فی ألمانیا(تحت الطبع):و کذلک مقالنا حول أحجار القبور فی مکة،و الذی سیصدر فی مجلة Oriens ،کما نود أن نشیر إلی کتاب أبی الحسن القفطی«نهزة الخاطر و نزهة الناظر فی أحاسن ما نقل من ظهور الکتب»،و الذی لم یصل إلینا کما یبدو،(قارن مجلة Oriens 8/ 1955/349).
Fueck عام 325 هـ/936-937 م أقرب نقطة یمکن تحدیدها کتاریخ لولادته، مستندا بذلک إلی موضع الفهرست 1/237،سطر 6،و ذلک فی مقاله المذکور فی مجلة جمعیة المستشرقین الألمانیة 84/1930/116،کما فی دائرة المعارف الإسلامیة(الطبعة الجدیدة)،مادة:ابن الندیم."