خلاصه ماشینی:
"* و عن دیر البلمند فی 28 تشرین الثانی 1908 و ضمنها(خیر الله)هذه الأبیات إلی المعلوف: أتانی الکتاب الممتلی منکم ودا فأنعش لی روحا و هیج بی وجدا و ذکرنی أنفاسکم فی اجتماعنا و ضاعف شکوای التفرق و البعدا و إن عزائی أننا فی سعادة لما أننا فی خدمة تثمر المجدا * و من الشیخ ابراهیم الحورانی عن بیروت 27 نیسان 1901 أیها الرجل الماجد تشرفت بکریم الرقیم،و شعرت بوافر المنة لفضیلة رئیس المدرسة (الشرقیة)الأب بولس الکفوری،و تیقنت أن تنازل أبوته إلی طلبی خطیبا فی مدرسته«شرفا أتیه به علی الأقران».
أنا فی مراجعته الآن،و قد وصلت فی باب الشوق من اللزومیات إلی قصیدة عامرة مطلعها: أوانی هم فألقی أوانی و قد مر فی الشرخ و العنفوان و أشکل علی معنی هذا البیت منها،و أحب أن أترجمه مع ما یلیه لأن فی مثل هذه الأبیات یظهر الفیلسوف فی مظهر الشاعر الحقیقی،و هو هذا: جریت مع الدهر جری المطی ع بین اللیاحی و الارجوانی فهل یاتری یرید باللیاحی و الارجوانی الصعالیک و الملوک،ای من لبس القطن و الحریر أم ماذا؟3 سمعتک تقول إنک اطلعت فی احدی المکاتب علی نسخة خطیة من کتاب(الفصول و الغایات)،ام هل(رسالة الغفران)،و هل بین کتبت الخطیة شیء لأبی العلاء یمکننی أن أشیر الیه فی مقدمتی؟و کیف یشکل اسم ابن خلکان4المؤرخ؟امین الریحانی * و من الشاعر السوری سلیم العنحوری عن دمشق 4 کانون الثانی 1920 [(3)انظر ما جاء فی رسالة سابقة،مشفوعا بالتعلیق رقم(1)/المجلة] [(4)ضبط الزبیدی فی تاج العروس(خلک)کلمة خلکان بکسر الخاء و تشدید اللام المکسورة،و ذکر الخوانساری فی روضات الجنات(1:320)ضبطین آخرین."