خلاصه ماشینی:
"و بدأ آدم حیاته کما یبدأ أی إنسان آخر حیاته مع فارق جوهری:و هو أن کل إنسان یمر فی مرحلة الطفولة بدور احتضان إلی أن یبلغ رشده،لأن هذه المرحلة لا تسمح للإنسان بالإستقلال و مواجهة مشاکل الحیاة،و تحقیق أهداف الخلافة،فلابد من حضانة ینمو الطفل من خلالها و یربی فی إطارها إلی أن یستکمل رشده،وکل طفل یجد عادة فی أبویه و جوهما العائلی الحضانة اللازمة له،غیر أن الإنسان الأول-آدم-الذی لم ینشأ فی جو عائلی من هذا القبیل، کان بحاجة إلی دار حضانة استثنائیة یجد فیها التنمیة و التوعیة التی تؤهله لممارسة دور الخلافة علی الأرض من ناحیة فهم الحیاة و مشاکلها المادیة،و من ناحیة مسؤولیاتها الخلقیة و الروحیة،و قد عبر القرآن الکریم عن دار الحضانة الإستثنائیة التی وفرت للإنسان الأول بالجنة،إذ حقق الله تعالی فی هذه الجنینة الأرضیة لآدم و حواء کل وسائل الإستقرار و کفل لهما کل الحاجات.
«إن مبدأ الزکاة فی الإسلام یحتوی علی فرض ضریبة علی اکتناز النقد، لأنه یفرض نسبة معینة علی المال المدخر سنة من النقود الذهبیة أو الفضیة،و إذا لاحظنا ما ذکرناه سابقا من أن تحدید السنة قد یرتبط بشروط الحیاة الإقتصادیة المعاصرة للتشریع،و لاحظنا ما أوضحناه فی بحوثنا عن الإقتصاد الإسلامی من أن الزکاة کمبدأ قابل للتوسعة و التطبیق علی مختلف الثروات وفقا لما یراه ولی الأمر الشرعی،أمکننا أن ننتهی إلی فکرة إسلامیة فی جذورها و روحها العامة و هی: أن الاکتناز یمکن مقاومته عن طریق وضع ضریبة علی النقد المکتنز، و تدخل هذه الفکرة فی المؤشرات الإسلامیة العامة التی تملأ علی أساسها منطقة الفراغ8و یضع ولی الأمر العناصر المتحرکة فی الإقتصاد الإسلامی فی حدود صلاحیاته،و علی هذا الأساس یمکن لولی الأمر أن یضع وقفا لصلاحیاته الضریبة المذکورة."