خلاصه ماشینی:
"وطننا العربی،الذی أردناه دائما عظیما،من الماء إلی الماء،الزنازین فیه و السجون،أکثر من المدارس و ریاض الأطفال،و حین تنعکس الآیة،یصبح فی مقدورنا أن نتحدث عن الحریة!و کلما سمعت من یتحدث،فی وطننا الواسع أکثر مما یجب أحیانا،و بصوت مرتفع عن الحریة و الدیمقراطیة،تأکد لی سلفا،أن ثمة مؤامرة تحاک،لاغتیال الحریة و اغتیال الدیمقراطیة.
و لعل کلمة فولتیر الشهیرة،تنهی کل خلاف حول معانی الحریة و الدیمقراطیة،فی تلخیص دقیق عمیق،منذ أیام فولتیر:إننی قد أخالفک فی الرأی،و لکن علی أن أبذل دمی رخیصا،فی سبیل أن تقول کلمتک بحریة.
-3-115 ثمة کلمة لا بد من قولها،فی نوع من الصحوة المتأخرة،أکثر مما یجب أحیانا،و هی أننا، نحن جیل الخمسینیات و الستینیات،قد قبلنا یوما بالمساومة علی حساب الدیمقراطیة.
و حین کان الشعراء،یمارسون کل أنواع إذلال النفس،بالوقوف علی ابواب؟الممدوحین ابتغاء أعطیاتهم،و کلهم صاحب سلطة و سلطان،و ما تزال الذاکرة الأدبیة تحفل بتلک الصور المخجلة، کتقبیل الأرض بین یدی المدوح و الرأس حاسر،أو الانبطاح أرضا لجمع ما یلقی إلیهم من مال، حتی إذا لم یعجبهم الذی نالوه،خرجوا لیهجوا الممدوح،بعد أن یبتعدوا عن سطوته.
و حین أرسل الأمیر یستطلع خبر الضجة التی یسمع،جاءه الجواب علی لسان الشاعر: یجود علینا الخیرون بما لهم و نحن بمال الخیرین نجود فألحقها بألف ثالثة إلی بیته.
». أو یعقل،و نحن علی أبواب القرن الواحد و العشرین،أن یرصد شاعر،کان یمکن أن یکون کبیرا،کل حیاته و شعره للتغزل بصفات حاکم فرد،مهما کانت هذه الصفات،التی نفترض جدلا أنها موجودة،فی مقابل بیت حسن البنیان،أو راتب مغر،أو سلطة و جاه هما عاریة مسترجعة، و یمشون بین الناس مرحا،و کأن العار لا یجللهم؟!..."