خلاصه ماشینی:
"فقد وصف أبو الریحان البیرونی(المتوفی سنة 440 هـ-1048 م)ما کان یتخذه أهل الهند القدماء لکتابتهم،قال:«فالهند،أما فی بلادهم الجنوبیة،فلهم شجر باسق کالنخل و النارجیل،ذو ثمر یؤکل و أوراق فی طول ذراع و عرض ثلاث أصابع مضمومة یسمونها تاری،و یکتبون علیها،و یضمـ»کتابهم منها خیط ینظمها من ثقبة فی أوساطها فینفذ فی جمیعها و أما فی واسطة المملکة و شمالها،فانهم یأخذون من لحاء شجرة التوز الذی یستعمل نوع منه فی أغشیة القسی و یسمونه بهوج، فی طول ذراع و عرض أصابع ممدودة فما دونه،و یعملون به عملا کالتدهین و الصقل یصلب به و یتملس ثم یکتبون علیها،و هی متفرقة یعرف نظامها بأرقام العدد المتوالی،و یکون جملة الکتاب ملفوفة فی قطعة ثوب و مشدودة بین لوحین بقدرهما،و اسم هذه الکتب پوتی،و رسائلهم و جمی أسبابهم تنفذ فی التوز أیضا»1.
قال الثعالبی(وفاته سنة 429 هـ-1037 م)فی کلامه علی ما یضاف الی (1)الألفاظ الفارسیة المعربة لأدی شیر(ص 136،بیروت 1908) البلدان و الأماکن من فنون شتی،ان«کواغد سمرقند:هی من خصائصها التی عطلت قراطیس مصر و الجلود التی کان الأوائل یکتبون فیها،لأنها أنعم و أحسن و أرفق،و لا تکون إلا بسمرقند و الصین.
و قد قال القلقشندی بصدد بدء صنع الورق فی العراق انه«أجمع رأی (1)مقدمة ابن خلدون(ص 206،بولاق 1274 هـ) الصحابة،رضی الله عنهم،علی کتابة القرآن فی الرق لطول بقائه،أولأنه الموجود عندهم حینئذ،و بقی الناس علی ذلک الی ان ولی الرشید الخلافة1، و قد کثر الورق و فشا عمله بین الناس،أمر أن لا یکتب الناس إلا فی الکاغد:لأن الجلود و نحوها تقبل المحو و الاعادة فتقبل التزویر،بخلاف الورق، فانه متی محی منه فسد،و ان کشط ظهر کشط."