خلاصه ماشینی:
"کما فعل جمیل الزهاوی فی قصیدة له یذکر فیها سووء حال الفلاحین فیقول1: «أشبعوا غیرهم و باتوا جیاعا»و أحمد الصافی النجفی فی قصیدته«الفلاح» حیث تلمس ألم نفسه لرؤیته الفلاح یکد لا لخیره بل لخیر الملاک و المرابی -یقول-2: رفقا بنفسک أیها الفلاح تسعی و سعیک لیس فیه فلاح هذی الجراح براحیتک عمیقة و نظیرها لک فی الفؤاد جراح عرق الحیاة یسیل منک لآلئا فیزان منها للغنی و شاح و هنا یشتد انفعال نفسه لما یراه من جور الملاک و ما یصیب الفلاح علی یدیه من عنت و هوان فیصیح و الحنق آخذ منه کل مأخذ: یا غارس الشجر المؤمل نفعه دعه فان ثماره الأتراح إقلعه فالثمر اللذیذ محرم للغارسین و للقوی مباح ثم یعدد بلایا الفلاح و ستی الآفات التی تصیبه الی ان یقول متحسرا: یا ریف ان کتاب بؤسک مشکل یعیا بحل رموزه الشراح اطیار روضک غالها باز العدی و عدا علی أسمالک التمساح یا ریف مالک شرب أهلک آجن رنق و شرب ولاة أمرک راح و من هذا الباب-بضعة فصول لأحمد الزیات فی کتابه«وحی الرسالة».
کقصیدة لعلی محمود طه فی دیانه الملاح التائه موضوعها«فی القریة»نظمها حنینا الی عهد قدیم مصورا فیها الریف قرب مدینة دمیاط و مطلعها: غنی بأودیة الربیع و طوفی و صفی الطبیعة یا فتاة الریف و منها ذاکرا عهوده الأولی: انی لأذکر حقلنا و لیالیا أزهرن فی ظل لدیه و ریف و مراحنا بقری الشمال و کوخنا تحت العرائش فی ظلال اللوف ذکری الطفولة أنت وحدک للصبا حلم یرق هعنه بالتشویف و بعد ان یعدد ما مر فی مخیلته من ذکریات سالفة یصف الغدیر الذی کان یألفه ثم یقول: یا حبذا هو من مراح للصبا و الکوخ من مشتی لنا و مصیف و مثل هذا الشعور یبدو فی قصیدة لمحمد الأسمر«تمثل حال قروی نزل المدینة فأنکر عیشها و حن الی قرینه»1."