خلاصه ماشینی:
"فالغایة البعیدة لأغلب الحملات التی استهدفت التجربة الناصریة هی النیل من الفکر القومی،و تصفیة أسسه و المقولات التی یستند الیها،و کأنها ترید أن تقول إنه إذا کانت هذه التجربة التی دارت حول قیادة عربیة ندر أن أحاط الشعب العربی سواها بمثل ما أحاطها به من محبة و تأیید،و التی حکمت مصر أکبر الأقطار العربیة فترة غیر قصیرة، و سوریا فی فترة ما،و شارکت بشکل أو آخر فی حکم أکثر من قطر عربی،لم تسلم من الثغرات،و لا قویت علی النکسات و الهزائم،فإن أیة فرصة سیأخذها أی حاکم،و فی أی بلد عربی،لتطبیق الفکر القومی ستکون فاشلة حتما،فما لم یثمر علی ید أقوی قطر عربی،کیف یمکن أن یثمر علی ید سواه،و فی أقطار أقل استعدادا بشریا و حضاریا؟ لذلک فالصمود فی وجه هذه الحملات هو صمود للفکر القومی بکلیته علی حدود الناصریة،فهی خط الدفاع الأول لکل القومیین.
لقد تمت الوحدة نتیجة لقاء ثورة تموز/یولیو فی مصر بقیادة الرئیس الراحل جمال عبد الناصر و الحرکة الشعبیة و القومیة فی سوریا بقیادة حزب البعث العربی الاشتراکی،لکن هذه الوحدة انهارت بسبب عدم قدرة هاتین الحرکتین علی استیعاب خصائص القطرین معا.
*** من الصعب القول إن الناصریة وصلت فی تطورها إلی حد أن تملک نظریة سیاسیة بالمعنی الصحیح،إذ کانت تنتقی من هذا الفکر أو ذلک،و هذا لا یشکل فی النهایة بناء متکاملا و فلسفة شاملة تتجاوز ما کانت هذه الحرکة قد اقتبسته من أفکار الطلائع الثوریة التی سبقتها و لا سیما الأفکار التی نادی بها بعض الطلائع المصریة قبل الثورة کما نادی بها حزب البعث العربی منذ أوائل الأربعینات،و لیس من قبیل الصدف أن الشعارات الرئیسیة واحدة بین الحرکة الناصریة و حزب البعث."