خلاصه ماشینی:
"و فی الصفحة 252 حاشیة 440 قال المحقق فی تعلیقه علی ترجمة فخر الدین ابی بکر عبد الله بن عبد الجلیل الرازی الطهرانی الحنفی،ناقلا من کتاب ابن الفوطی (تلخیص مجمع الآداب ج 4 ق 3 صفحة 195)«و هو ممن کان یخرج الفقهاء الی باب السور طلی مخیم السلطان هو لا کو مع شهاب الدین الزنجانی لیقتلوا»فعلق المحقق مدافعا عن ابن العلقی الشهیر بقوله:«و هذا الأمر الشنیع الفظیع هو ما کان یتهم به مؤید الدین محمد بن العلقمی عند الکذابین»و قد داب المحقق فی کل مناسبة تسنخ له فی کتاباته علی الدفاع عن ابن العلقمی هذا و المحقق-رحمه الله-استاذنا و له علینا حق الأستاذ علی تلمیذة و لکن الحق اولی ان یقال فإننا لا ندری علة هذه الحماسة عنده و عند غیره من معاصرینا من امثاله فی دفع تهمة التواطؤ و الخیانة عن ابن العلقمی،لأنه إن لم یکن قد تواطا مع المغول ففی الأقل مع النصیر الطوسی،و الدلیل واضح فی قول الکازرونی الذی عاصر الوقعة المشؤومة فقال فی الصفحة 270 ما نصه: «کان-رحمه الله-(المستعصم)قد القی مقالید اموره و تدبیر دولته إلی ولاة الأمور فاتفق ان عساکر بغداد تالموا غیر مرة من تأخیر معایشهم و ترددوا إلی الدیوان فتارة تطلق لهم و تارة یدافعون عنها و اقتضت المقادیر ان ولاة الأمر اسقطوا کثیرا من الجند فلم یبق منهم إلا القلیل النزر،و سلطان وجه الأرض هولاکو خان یستعد و یحشد و یجمع العساکر و الدیوان لا یعبا بذلک» فایة حجة بعد هذه؟و من ولاة الأمور غیر الوزیر الرجل المتنفذ الأول فی الدولة؟ و ایة شماتة ابلغ من قول النصیر الطوسی فی زوال حکم بنی العباس: شد خلیفة نیست هولاکو دران دولت عباسیان آمد بسر و النصیر هذا،او ابن طاووس علی قول بعض المؤرخین،هو الذی حرض هولاکو علی قتل الإمام المستعصم فی حکایة رواها النقیب العلوی ابن الطقطقی المؤرخ الثقة فقال: «إن السلطان هولاکو لما فتح بغداد و اراد قتل الخلیفة ابی احمد المستعصم القوا إلی سمعه انه متی قتل الخلیفة اختل نظام العالم و احتجبت الشمس و امتنع القطر و النبات،فاستشعر لذلک ثم سال بعض العلماء فی حقیقة الحال عن ذلک، فذکر ذلک«العالم»له الحق فی هذا و قال:إن علی بن ابی طالب کان خیرا من هذا بإجماع العالم ثم قتل و لم تجر هذه المحذورات و کذلک الحسین و..."