خلاصه ماشینی:
"و هو کان ملمحا عاما اشترکت فیه کتابات عدیدة،آنئذ،من نوع تلک التی نشرها قسطنطین زریق،و عبد الله العروی،و یاسین الحافظ،إلی المناخ العربی العالم الذی حمل علی هذا النوع من التألیف(الرسالة،أو الدعوة،أو النص-القضیة)،و کان فی أساس وضعک هذا الکتاب،هل کانت ثمة عوامل أخری دفعتک إلی تحریره:مخاطبة الوعی الغربی بخطاب فکری عربی حدیث یبدد صورة الانتیلیجنسیا العربیة فی وعی الغرب الثقافی مثلا،أم مخاطبة نخب المشرق العربی من موقع مغاربی یثیر انتباهها إلی إقلیم عربی آخر و إلی إنتاجه الثقافی و نوع الأسئلة الفکریة التی تطرحها نخبه،أم ماذا؟ جعیط:لقد نشر کتاب الشخصیة العربیة الإسلامیة و المصیر العربی فی باریس فی کانون الثانی/ینایر 1974،و قد تم تحریره عشرة أشهر قبل ذلک فی نفس الوقت مع تحریر نصف کتاب أو روبا و الإسلام.
فالقارئ فی الکتاب یلحظ-ثم یستنتج -أن التباسات العلاقة بین الدین و السیاسة(و هی ناجمة عن النص الدینی-فی المقام الأول-مع غیاب تشریع قرآنی للمسألة السیاسیة قبل أن یکون مأتاها الخلاف بین المسلمین علی السلطة فی الحقبة الراشدیة)،ثم أزمة تلک العلاقة فی تجربة الفتنة،تخطت نتائجها المجال السیاسی الإسلامی الولید و الصراع علی السلطة و الدولة،لتطرح السؤال عن مصیر الأمة ذاتها و وحدتها وراء النص الجامع بین أمشاجها الأنثر و بولوجیة!هل کان هذا الانتقال-فی الکتاب-من السلطة و الدولة إلی الأمة ضروریا من الزاویة المنهجیة للتعبیر عن محنتی السیاسة و الأمة -فی تجربة الفتنة-و تداخلهما،أم کان فی الإمکان دراسة المجال السیاسی مستقلا عن المصائر و المآلات للاجتماع الإسلامی:مثلا دراسة المسألة السیاسیة فی النص و امتناع التشریع،و التأویل،و تداخل«اللاهوت»و السیاسة فی علم الکلام،و دور الموروث القبلی فی تجهیز فکرة الصراع علی السلطة،و التحالفات،ثم رهانات الصراع السیاسی، و القواعد التی رسمت مجال السیاسة السلطة منذ انقطاع الوحی و ما لحقها من تعدیل منذ أزمة الخلافة الثالثة،و نظیر ذلک من الموضوعات ذات الصلة؟ جعیط:الفتنة لیس کتابا فی فلسفة الدین و السیاسیة،بل کتاب فی التاریخ."