خلاصه ماشینی:
"و ثالثا:أورد المرحوم الملا محسن فیض الکاشانی فی المقدمة الثالثة من المقدمات الإثنتی عشرة فی تفسیر الصافی،روایات عن أمیر المؤمنین علی(ع)و الإمام الباقر(ع)عن کتاب الکافی للشیخ الکلینی و التفسیر للعیاشی یشیر فحواها إلی نزول البعض من آیات القرآن الکریم فی آل بیت رسول الله(ص)أی فی علی و فاطمة و ابنائهما المعصومین الأحد عشر.
روی عن جابر بن عبد الله الأنصاری،و سلیم بن قیس،و ابن عباس،بتعابیر مختلفة، أن المراد بـ«أولی الأمر»فی هذه الآیة الکریمة الإمام علی و أهل البیت التقاة(ع).
روی عن ابن عباس و عبد الله بن عمر و أبی جعفر الباقر(ع)،إن المراد من «الصادقین»فی هذه الآیة الکریمة هم آل البیت الأطهار،مما یوجب علی الأمة أن تتمسک بحبلهم و إلا تفترق عنهم.
جاء عن أبی برزة،و أبی سعید،و ابن عباس،و علی بن أبی طالب(ع)،و جابر بن عبد الله،فی کتب:«شواهد التنزیل»للحسکانی،و«التفسیر»للحبری،و«ما نزل من القرآن فی علی»لأبی نعیم الأصفهانی،و«کفایة الطالب»للکنجی،و«التذکرة»لابن الجوزی،و«الدر المنثور»للسیوطی،إن هذه الآیة الشریفة نزلت بحق الإمام علی(ع) و شیعته.
فی نهایة هذا البحث،من الضروری الإشارة إلی بعض النقاط: یعرف المطلعون علی سیرة حیاة الإمام علی و أهل البیت(علیهم السلام)،إن فحوی الثلاثین آیة المذکورة هو تجسید فی هؤلاء العظماء،و وجود هذه المناقب فیهم لا یترک مجالا للشک،و کما قلنا سابقا فنزول الآیات فی آل البیت أو تنسیبها إلیهم و تفسیرها بهم لا یستوجب أن نحمل الآیات ما هو خلاف ظاهرها،و بالأحری أن نحمل الآیة معنی آخر،بل یمکن و بدون ادنی تصنع و تعسف اعتبار أهل البیت(ع)موضوعا لهذه الآیات الشریفة و أحیانا سببا لنزول العدید منها."