خلاصه ماشینی:
"و وجه التقارب بین نظریة غاموف فی الإنفجار العظیم و نظریة الحرکة الجوهریة هو أن کلیهما یظهر نوع الحرکة و وقوعها فی المادةالأولی باتجاه الطبیعة علی حد تعبیر صاحب نظریة الحرکة الجوهریة،فجورج غاموف یقول:بأن الکون نشأ من تمدد بدئی للمادة أطلق علیه(الإنفجار العظیم)و محمد بن إبراهیم الشیرازی یقول:بوقوع الحرکة الإشتدادیة فی الجوهر باتجاه الطبیعة ثم النبات ثم الحیوان،ثم الإنسان،و بمقدار ما أن نظریة الإنفجار العظیم قد جاءت علی لسان عالم فی الفیزیاء الفلکیة الذی اطلع علی جملة من المعلومات و التجارب الخاصة بالأفلاک و المجرات و النجوم،فإن نظریة الحرکة الجوهریة قد جاءت علی لسان فیلسوف مشائی عرف بالتعمق فی مجال الفلسفة الإلهیة و العرفان،و إذا کان نیوتن فی فیزیاء القرن السابع عشر مع دیکارت فی فلسفة القرن السابع عشر کذلک قد شکلا المنطلق الأساسی للنظرة المادیة فی العلوم و التی طغت علی الفکر العالمی بما یزید عن ثلاثمائة عام،فإن محمد بن إبراهیم صدر المتألهین فی الفلسفة الإسلامیة و جورج غاموف فی نظریة الإنفجار العظیم و فی مجال فیزیاء الفلک یشکلان المنطلق الجدید لترشید مرحلة جدیدة فی الفکر العالمی یتجه إلی إعادة العقل دوره فی الحیاة العلمیة مثلما یعطی الإرادة و الروح دورهما المطلوب فی استکمال مسیرة الحیاة دون إغفالهما کما فعلت نظریات القرن الثامن عشر و التاسع عشر حیث حدث ذلک علی لسان دارون فی أصل الأنواع،و فروید فی التحلیل النفسی،و إذا تحقق ذلک فإن الثقافة العربیة تفخر فی أنها قدمت للمرحلة العلمیة و الفکریة الجدیدة التی یتطلع إلیها العلم نظریة فی الفلسفة."