خلاصه ماشینی:
"و بالرغم من ذلک نری أن المارکسیة تتدخل فی هذا اللون من القضایا و تجیب علیها بالنفی،الأمر الذی یجعلها تتمرد علی حدود الفلسفة العلمیة و تنساق إلی بحث میتا فیزیقی، لأن النفی فیما یتثل بما وراء عالم الطبیعة کالإثبات،و کلاهما من الفلسفة المیتا فیزیقیة، و بذلک یبدو التناقض بین الحدود التی یجب أن تقف عندها المارکسیة فی بحثها الفلسفی بوصفها حاصبة فلسفة علمیة،و بین إنطلاقها فی البحث إلی أوسع من ذلک»8.
یقول الصدر فی ذلک،و هو یناقش مقولة«الإرتباط العام»و هی المقولة الرابعة التی یقوم علیها المنطق الدیالکتیکی9: «و أما نظریة داروین عن تطور الأنواع و خروج بعضها عن بعض فهی لا تتفق مع قوانین الدیالکتیک،ولا یمکن أن تتخذ سندا علمیا للطریقة الدیالکتیکیة فی تفسیر الأحداث،فإن داروین و بعض المساهمین معه فی بناء النظریة و تعدیلها،یفسرون تطور نوع إلی نوع آخر علی أساس ما یظفر به بعض أفراد النوع القدیم من میزات و خصائص عن طریق صدفة میکانیکیة أو أسباب خارجیة محددة،کالبیئة و المحیط،و کل میزة یحصل علیها الفرد تظل ثابتة فیه و تنتقل بالوراثة إلی أبنائه،و بذلک ینشأ جیل قوی بفضل هذه المیزات المکتسبة،و فی خضم الصراع فی سبیل القوت و البقاء بین الأقویاء من هذا الجیل و بین الضعاف من أفراد النوع الذین لم یظفروا بمثل تلک المیزات،یعمل قانون تنازع البقاء عمله فیفنی الضعیف و یبقی الأفراد الأقویاء.
ولا یمکن للمنطق الوضعی أن یجیب علی ذلک بأن هذا المبدأ یشتمل علی قضیة تکراریة أیضا:لأن القضیة التی یعبر عنها المبدأ«إخباریة»و لیست تکراریة،و الاستحالة التی یحکم بها لیست مستبطنة فی اجتماع النقیضین،بمعنی أننا حین نقول:«اجتماع النقیضین مستحیل»لا نستخرج هذه الاستحالة من نفس مفهوم إجتماع النقیضین،لأنها لیست من عناصر هذا المفهوم."