خلاصه ماشینی:
"و النقل عن الشیوخ کان أمرا شائعا فی ذلک العصر،فالطبری ینقل عن الفراء،و الفراء ینقل عن الکسائی و یونس،حتی أخذ النقل شکلا خاصا متأثرا بأصول علماء الحدیث النبوی الذین رکزوا علی ضرورة التواتر و العدل فی النقلة،و کذلک نقل کثیرون عن الطبری علومه فی التفسیر و التاریخ.
التساهل فی الأخذ عند العرب: و السمة البارزة فی تفسیر الطبری،هی تأثره بمذهب الکوفیین الذی یظهر فی منهج الفراء باعتماده الروایة المنقولة،لذا نراه یوسع دائرة اعتماد علی أقوال العرب،و هذا ما جعل تناولاته النحویة تأخذ بالسماع بشکل کبیر متجاوزة العلة و القیاس14.
اعتماد القلیل و الضعیف فی الروایة المسموعة: ینطلق السماع عند الطبری من الروح الکوفیة التی تشبع بها،فهو لا یلزم نفسه بالشواهد الکثیرة فی حدیثه عن قاعدة نحویة،لذلک ینقل عن العرب البیت الواحد،مکتفیا به لإثبات ما یرید،من ذلک قوله:إن(لات)تجر ما بعدها و قد اعتمد فی ذلک بیتا واحدا و هو قول الشاعر: (لات ساعة مندم)17 و اعتماده البیت الواحد ورد کثیرا فی تفسیره18.
و مجمل القول،أن السماع عند الطبری اتسعت دائرته اتساعها عند الکوفیین،و أخذ الروایة المسموعة عن العرب من غیر أن یضع لنفسه حدودا مکانیة،أو فواصل قبلیة،ذلک أن للغة تؤخذ من ناطقیها أینما وجدوا،علی الرغم مما یشوبها من اختلاف مرده إلی لهجات متفرقة،و تعدد اللهجات لا ینال من أصالة اللغة و فصاحتها.
احتج الطبری بالقرآن الکریم فی کثیر من تناولاته النحویة من دون تفریق بین قراءة و أخری،فالقرآن لدیه حجة علی إثبات القواعد النحویة سواء أکانت القراءة متواترة،أم شاذة،و الإحتجاج بالقرآن الکریم قائم فی اللغة و النحو لأنه أقوی سندا و أصح نقلا من کل الکلام العربی.
و الأمثلة علی احتجاج الطبری بالقرآن الکریم فی تناولاته النحویة کثیرة منها: -ذکره(اللام)التی تصاحب الفعل،و قد تکون بمعنی(إلی)أو زائدة30،ذلک فی تفسیر لقوله تعالی: (فیکیدو لک کیدا) 31."