خلاصه ماشینی:
"و روی أیضا:خرج رهط من أهل الکوفة إلی عمثان فی أمر الولید،فقال:أکلما غضب رجل منکم علی أمیره رماه بالباطل!لئن أصبحت لکم لأنکلن بکم؛فاستجاروا بعائشة، و أصبح عثمان،فسمع من حجرتها صوتا و کلاما فیه بعض الغلظة،فقال:أما یجد مراق أهل العراق و فساقهم ملجأ إلا بیت عائشة!فسمعت،فرفعت نعل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قالت:ترکت سنة رسول الله صاحب هذه النعل؛فتسامع الناس،فجاؤوا حتی ملؤوا المسجد،فمن قائل:أحسنت،و من قائل:ما للنساء و لهذا!حتی تحاصبوا و تضاربوا بالنعال؛و دخل رهط من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی عثمان،فقالوا له:اتق الله و لا تعطل الحد،و اعزل أخاک عنهم،فعزله عنهم»30 و عند ما قدم سعید بن العاص الکوفة کان یردد فی طریقه: ویل نسیات العراق منی کأننی سمعمع من جن31 و روی الطبری أن سعید بن العاص قدم الکوفة،فجعل یختار وجوه الناس یدخلون علیه،و یسمرون عنده،و إنه سمر عنده لیلة وجوه أهل الکوفة منهم مالک بن کعب الأرحبی، و الأسود بن یزید،و علقمة بن قیس النخعیان،و فیهم مالک الأشتر فی رجال؛فقال سعید: إنما هذا السواد بستان لقریش،فقال الأشتر:أتزعم أن السواد الذی أفاءه الله علینا بأسیافنا بستان لک و لقومک،و الله ما یزید أوفاکم نصیبا إلا أن یکون کأحدنا.
أما العنصر المعنوی فتمثل فی منزلة عائشة أم المؤمنین فی قلوب الناس،و ما لها من مقام لم یبعد عهده من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،إضافة إلی ما یشکله بعض الأصحاب مثل طلحة و الزبیر من ثقل معنوی إلی جانب عائشة،مع الدعایة السوداء ضد الإمام من قبلهم و من قبل معاویة، و کانت الحملات الدعائیة تثمر حیث یعشعش الجهل و العصبیة،و حیث نأی بالناس المقام عن الإمام و عن الأحداث و لم یعرف بعض الناس من کنه الأحداث إلا ما کان یبثه بنو أمیة من سمومهم و افتراءاتهم علی الإمام."