خلاصه ماشینی:
"و وجد(ریکاردو)نفسه-بعد وضع النظریة-مضطرا إلی إبعاد غیر العمل من عناصر الإنتاج-کالأرض و رأس المال-عن عملیة تکوین القیمة ما دام هو الأساس الوحید لها.
[«إن مارکس فی وصفه المثیر،یقتصر علی الأحداث التی وقعت فی إنکلترا خاصة، و یوضح لدی استعراضه لتلک الأحداث: إن السبب الحقیقی الذی دعا الإقطاعیین إلی استعمال ألوان العنف فی طرد الفلاحین من أراضیهم،هو أنهم أرادوا تحویل مزارعهم إلی مراع للحیوانات فلم یعد لهم حاجة بهذا الجیش الکبیر من الفلاحین.
و لکن لماذا وجد-هکذا و فجأة-هذا الاتجاه العام إلی تحویل المزارع إلی مراع؟ إن مارکس یجیب علی ذلک قائلا: «إن الذی فسح المجال بصورة خاصة فی إنکلترا لأعمال العنف هذه،هو ازدهار مصانع الصوف فی(الفلاندر)،و ما نتج عنه من ارتفاع أسعار الصوف»3.
و لکن هل یفوت مارکس الحصیف هذا المأخذ؟ لا،و لا الصدر یفوته أن ینقل بدوره تصحیح مارکس لهذا التحلیل: [«و قد أدرک مارکس بعد ذلک،أن عملیات اغتصاب الطبقة الإقطاعیة،لا یمکن أن یفسر علی أساسها التراکم الأولی لرأس المال الصناعی،و إنما تفسر تلک العملیات فقط: کیف وجد السوق الرأسمالی،العمال القادرین علی العمل بأجرة،فی أشخاص أولئک الفلاحین الذین لفظهم الریف فنزحوا إلی المدینة.
فالمسیحیة لم تنشأ فی نقاط التمرکز السیاسی،و لم تولد فی أحضان الرومان الذین بنوا الدولة العالمیة،و کانوا یعبرون فی نشاطاتهم عنها،و إنما نشأت بعیدة عن ذلک کله،فی إقلیم من الأقالیم الشرقیة المستعمرة للرومان،و نمت بین شعب یهودی مضطهد،لم یکن- منذ استعمرته الأمبراطوریة علی ید القائد الرومانی(بمبی)قبل المیلاد بستة عقود-یحلم إلا بالاستقلال القومی،و تحطیم الأغلال التی تربطه بالمستعمرین،الأمر الذی کلفه کثیرا من الثورات،و عشرات الألوف من الضحایا،خلال تلک العقود الستة،فهل کانت ظروف هذا الشعب المادیة و السیاسیة و الإقتصادیة جدیرة بأن تتمخض عن الدین العالمی."