خلاصه ماشینی:
"نظرات فی کتاب الحسین بن علی(ع)سید شباب أهل الجنة و حجر بن عدی أول شهداء آل البیت الدکتور محمد أحمد الدالی کلیة الآداب جامعة دمشق هذا الکتاب هو ترجمتا الحسین بن علی بن أبی طالب و حجر بن عدی الکندی اللتان کتبهما المؤرخ العظیم ابن العدیم الحلبی(ت 660 هـ)فی کتابه الجلیل الضخم«بغیة الطلب فی تاریخ حلب».
و الذی فی مختصر تاریخ دمشق 7/133 و به یتزن: فقتل سبیل الله بالسیف أفضل 12-ص 55 س 8،11 نادیت سکان القبور فاسکتوا و أجابنی عن صمتهم ندب الجثا أما العظام فإننی فرقتها حتی تباینت المفاصل و الشوا و فیهما علی ما أثبته المحقق تصحیف و خطأ فی الرسم،و جعل فی صدر الثانی ما حقه أن یکون فی عجزه،و صوابهما: نادیت سکان القبور فأسکتوا و أجابنی عن صمتهم ندب الجثی أما العظام فإننی فرقتها حتی تباینت المفاصل و الشوی 13-ص 62 س 15-16«قال:سمعت ابن عباس یقول:استشارنی الحسین بن علی علیهما السلام بالخروج بمکة،قال:فقلت:لو لا أن یزریء بی أو بک لنشبت یدی فی رأسک».
34-ص 160 س 7-10،12 قول قیس أیضا: و تریثنا فی کل نازلة نزلت بساحتنا و لا تبری یا طول مکتأبی لقتلهم حجرا و طول حرارة الصدر قد کنت أصعق جهرة أسفا و أموت من جزع علی حجر فلقد جدلت و قد قتلت و من لم تستعبه حوادث الدهر و لذاک نسوتنا حواسر یستبکین بالإشراق و الظهر و فی الأبیات علی ما أثبته الدکتور المحقق تصحیف و تحریف و خلل فی جعل ما حقه أن یکون فی صدر البیت فی عجزه،و جعل ما حقه أن یکون فی عجز البیت فی صدره و صوابها و ضبطها: و تریثنا فی کل نازلة نزلت بساحتنا و لا تبری یا طول مکتأبی لقتلهم حجرا و طول حرارة الصدر قد کدت أصعق جهرة أسفا و أموت من جزع علی حجر فلقد خذلت و قد قتلت و من لم تستعبه حوادث الدهر و لذاک نسوتنا حواسر یس تبکین بالإشراق و الظهر انظر تهذیب تاریخ دمشق 4/90 و فی روایة بعض الألفاظ اختلاف."