خلاصه ماشینی:
"کما قال الشاعر: بصیر بأعقاب الأمور کأنما تخاطبه من کل أمر عواقبه و علی هذا فیکون المراد من تدبر القرآن:أن تتأمل و تتفکر فی الآیة،و تحسب نتائجها و عواقبها،و ألا تحبس نفسک فی لحظتک و إنما تنتقل بتفکیرک إلی المستقبل بنظر ثاقب.
علی حین أن التدبر واجب علی کل المسلمین؛فیجب علی کل مسلم أن یفهم آیات القرآن بقدر طاقته و حتی الأمی یستطیع أن یتدبر قوله تعالی: و العصر إن الإنسان لفی خسر إلا الذین آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر و یستطیع أن یتدبر أمثال هذه السورة و هو لم یقرأ حرفا فی التفسیر.
غیر أنا لا نفقه هذا الأمر بشکل دقیق إلا إذا تذکرنا أن القرآن لم ینزل للمثقفین من الناس فحسب؛و إنما أنزله الله-سبحانه-للناس کافة و قرر تبارک و تعالی أن فیه الهدایة لمن أرادها ذلک الکتاب لا ریب فیه هدی للمتقین 17.
و هذه أهم الملاحظات نعتصرها من کلام الذین کتبوا فی هذه الموضوعات،و نضیف إلیها بعض الاضافات: أولا-علیک فی البدایة أن تتخلی عن کل ما یحجبک عن الفهم و التدبر،و اعلم أن هذا القرآن یعطیک بمقدار ما تعطیه،و یبدو لک فی کل مرة جدیدا کأنما تتلقاه اللحظة، و کأنک لم تسمعه من قبل،و اعلم أنه لا ینتفع بهذا القرآن إلا(الحریص)الذی وقف حیاته کلها علی تحقیق مطالبه.
کما أن الإصغاء یتیح لک فرصة الإستفادة من التفاسیر،بل إن الذی یمارس هذه الطریقة فترة من الزمن یستطیع الرجوع إلی أکثر من تفسیر فی جلسته ذاتها؛بحیث تکون هذه التفاسیر موضوعة علی منضدة أمامه و قد فتحت علی الصفحة التی یستمع إلیها و بإمکانه أن یوقف آلة التسجیل إذا اقتضی الأمر ذلک غیر أنه ربما احتاج أن یکرر الإستماع إلی الصفحة أو السورة الواحدة."