خلاصه ماشینی:
"فمن القواعد العامة إذن استعمال«علی»مع کل فعل یدل علی الاستحواذ و السیطرة و الاحتواء و الشمول،و ان کان الاحتواء ناشئا من الشفقة،کقولک «عطف علیه و حتی علیه و حدب علیه»و علی هذا یجب ان یقال«استحوذ علیه و سیطر علیه و استولی عیله و احتوی علیه و اشتمل علیه»سواء اورد السماع به أم لم یرد،الا تری انهم قالوا«ظفر علیه و غلبه علیه و استوی علیه»من حیث نظرهم الی جهة وقوع الفعل،و هذه القاعدة الشاملة هی التی حملت جماعة من المعاصرین أن یقولوا«حاز علیه»بمعنی حازه،و قدیما قال ابن الساعاتی الشاعر المقتدر: ما أنس لا أنس الوداع و اعین ال آجال حائزة علی الآجال ویلی أثر علیه فی ترتیب حروف المعجم«اکد علیه»یقولون«اکد فلان علی الأمر»واراه من الترجمة لقول الفرنسیین insister sur qc علی ان الناقل الأول لهذه العبارة الأعجمیة لم یعدم الصواب فی اختیاره«اکد»فانه من اقرب الافعال الی اداء هذا المعنی،و التعابیر البشریة کثیرة التشابه مع اختلاف اللغات،لأن المعایش الانسانیة کثیرة التشابه،و اللغات من آلات المعیشة، إلا أن الفصحاء قالوا«اکد علی فلان»بادخال هذا الحرف علی الانسان لا علی الشیء و الأمر،و هم فی الغالب یحذفون مفعول التأکید و یقولون«اکد علیه فی کذا»و الأصل«اکد علیه الأمر و الوصیة»فالمفعول به معلوم حق العلم و لیس من البلاغة أن یذکر المعلوم بالبداهة،و علی هذا ورد صدر من الأفعال،أعنی أنها وردت محذوفا مفعولها ورودا کثیرا بحیث یظن غیر المتبحر فی العربیة أنها لازمة مثل«حامی عنه أو علیه و دافع عنه،و حافظ علیه و ذب (1)قال تعالی: «اذن لذهب کل اله بما خلق و لعلا بعضهم علی بعض» فتعدیته بعلی هی الأصل عندی."