خلاصه ماشینی:
"و کان یرتفع لمن فی المعدن من تنانیرهم-علی أنهم لم یکونوا کمالة و لا سداد(کذا)-شیء کثیر من الفضة- فی نسخة أخری یرتفع لهم فی الجمعة حمل فضة و هو عشرون الف درهم، فیؤدی فی السنة بالتقریب الف الف درهم،عرف ذلک من بعض وکلاء محمد ابن یعفر،الذین کانوا یقبضون حق السلطان.
و خبرنی أحمد ابن أبی رمادة الصائغ ان بنی المسا(کذا)و بنی الأشرف کانوا یعالجون فی المعدن،و أنه کان فیه اربعمائة تنور،و کان الطائر اذا حاذی قریة المعدن سقط میتا من نار التنانیر،و خبرنی أبی-رحمه الله تعالی-انه یشتری الفضة الباب(کذا هنا و فی ص 114)و هی الحرق علی أربعة عشر مثقالا بدینار مطوق؛المطوق ثلثا مثقال،و حبتان،و العشرة مطوقة وقیة،و هی سبعة مثاقیل،فکان یقع المطوق من الفضة عشرین درهما قفلة،و بالمثقال قراب ثلاثین درهما، فلما انقطع المعدن صارت الفضة بصنعاء الی وقیة بددینار مطوق،فلما وقعت بالیمن حطمة تسعین و مائتین عادت(25 ب)إلی السعر الأول،عشرین درهما قفلة،و هی وقیتان بدینار مطوق،و بلغ صروف الدوانیق تسعة و تسعین بمطوق،فذلک ستة عشر درهما وسدس،فحمل التجار من العراقیین و الفرس، و الشامیین و المصریین فضض الیمن فی ذلک العصر،و کانوا یربحون فیها الربح الخطیر.
و آثار أعمال الجاهلی(کذا)فیه أکثر من آثار أهل الاسلام،و هذا الموضع الذی ذکره النبی صلی الله علیه و سلم فی کتابه مع ابن نمط الهمدانی،الی أهل مخلاف یام و خارف،فهنالک جبل یام الأصحر، و فیه آثار الجاهلی،ثم انتقلت یام من هذا الموضع(27)فسکنت ما بین جوف الحیقة و نجران،فصار لهم قابل نجران القبلی،فیه حاضرتهم،و یادیتهم بملاح و حازة فما یلیها من حلاحل فسروم،و خبرنی بعض من نظرة من الغرباء الذین یعالجون الفضة انه ینفق علی الدرهم منه ربع،و ان فی أرض بنی مجید معدن فضة عمل لابن زیاد صاحب زبید فأنفق علی الدراهم دوانیق لضعفه و عسره)اهـ."