خلاصه ماشینی:
"و بعد قلیل ثارث الفوضی فی صقلیة حتی کادت تقضی الی الخراب و حجر علی الملک الصغیر فی بالرم و لم یقم البابا بحقوق الوصایة کما ینبغی اما الغلام فتثقف تثقفا تاما و کان فیه میل الی العلوم من صغره و کانت بالرم یومئذ غاصة بالعرب المسلمین و فیهم جماعة من اهل العلم و الاطباء و منهم کثیرون فی حاشیة فریدریک فاحتکا که بالاجناس المختلفة من الناس زاده حنکة و خبرة علی ان تتویجه ملکا علی الرومانیین یفده شیئا لانه شب و لم ینل من الملک الا السیادة علی ولایتی نابولی و صقلیة و منهما یتألف جنوب ایطالیا.
فکان فی جملة ما استفدناه منهم حریة القول لانهم جاؤنا و قد تمکنت الحریة من نفوسهم و نحن فی اواخر اجیالنا المظلمة و قد تمکن الذل فی نفوسنا فاقتبسنا من معاشرتهم حریة القول حتی جری علی السنتا التمثل بحریتهم و صدقهم فنقول«کلمة افرنجیة او انکلیزیة»ای انها لا تتغیر و هکذا کان شان الافرنج فی جیالهم المظلمة لما خالطهم العرب و هم اهل حریة فتفتقت قرائحهم و ادرکوا ما کانوا فیه من الظلمة ففتر احترامهم لرجال الدین و ظهر ذلک علی معظمه فی جنوبی فرنسا لانها اقرب اوروبا الی مملکة المسلمین بالاندلس.
و تمثلوا بهم فی تالیف القصص اخذا عما کان للعرب من امثال الف لیلة و لیلة-و لیس هنا محل الخوض فی ذلک جامعة مونبیلیه علی ان هذا لم یکن اهم ما اثره العرب فی جیرانهم فان مجاورتهم و الاحتکاک بهم فی الاندلس و سوریا فی اثناء الحروب الصلیبیة ولدت فیهم المیل الی تقلیدهم فی انشاء المدارس العالیة."