خلاصه ماشینی:
"ثم امرهم ان یختاروا عشرا منها و ان یختاروا بعد ذلک ثلاثا من العشر و مما یشهد بجلال نزاهة هؤلاء المحکمین-و هم جمیعا من اعلام الغناء فی الدولة العباسیة-انهم علی الرغم من علو کعبهم فی هذا الفن و اعتزازهم بعصرهم و معاصریهم فقد کانت الالحان الثلاثة التی انتهی الیها الاختیار کلها من تراث العصر الاموی و هی للاعلام الثلاثة معبد و ابن سریج و ابن محرز.
و اذا کانت عصنور المدنیات العربیة الزاهرة التی ت والت علی تلک الاقطار الشاسعة التی امتدت من الخلیج الی المحیط قد اعقبها فی الموسیقی تخلف وء رکود فانما کان ذلک نتیجة لتأثر الفن بالحیاة السیاسیة العامة.
و رأینا ان«العالمیة»فی هذه الصورة و امام هذا الایضاح تحمل فی طیاتها کثیرا من الزیف فموسیقانا العربیة فی ماضیها الزاهر و فی کثرة شعوبها و فی قرونها المدیدة کانت عالمیة اسعدت الملایین من البشر و انتقلت الی غیرهم حتی بآلاتها و مسمیاتها و موسیقانا هذه قد جمعت علی نحو ما المعنا الیه جمیع موروثات الامم الشرقیة فی عصورنا القدیمة و الوسطی و لم تدع من بستانها زهرة الا انتظمتها و قدمت منها لشعوبها اجمل الالوان.
و لقد اتجهت الامانة العامة لجامعة الدول العربیة الی العنایة بالموسیقی منذ عام 1955 حین توافر لادارة الشؤون الاجتماعیة و العمل بها تدعیم جهازها بانتداب خبیر لها فی شؤون الموسیقی و قد وضع تقریرا عن الموسیقی و الثقافة الفنیة فی العالم العربی طبعته الادارة المذکورة و وزعته علی الدول العربیة لیکون اساسا لدراستها فی تلک الناحیة."