خلاصه ماشینی:
"العالم الاول، عالم خارجی بالنسبة کموضوع،و ذلک حینما یحتوینا و یؤلف لنا وسطا فی الوقت الذی ینسج فیه ابعادناو الحقیقة التی لا سبیل الی نکرانها هی أن ثمة،فضاء هو القشرة الارضیة کغلاف جوی،یحیطنا و یحتوینا، و ثمة ارضا نعیش علی علی سطحها:- انها الابعاد الهندسیة،و لا مفر من ان نلبسها.
و لکن الفعالیة البشریة کانت فی أغلب الاحیان،خصوصا فی مراحلها الحضاریة البالغة،ای منذ عصر النهضة فی أوربا و ما یماثلها فی باقی الحضارات تتجاهل هذه البدیهیة لکیما تبرهن علی سلامة تصورها و اتقانه [و هو تصور یترجم الواقع الخارجی و لا یعید تألیفه من جدید کعالم جدید]، و ذلک بان تعتبر الطول و العرض و الارتفاع(أو العمق)معا ابعاد العالم، فتحاول أن تعبر عنه خلال العالم الفنی.
و لکن السطح التصویری،قبل کل شیء و ببساطة،لا یحتمل ان یکون کتلة الا علی حساب تبدل جوهری فی کیانه،کالتبدل الذی یطرأ علی الانسان الماثل فی العالم منذ ولادته.
و لما کان السطح هو منطلق العالم الفنی الاول فان جمیع اشکاله فی الحجم و الکتلة،و الحرکة فی الفضاء و علی السطح الارضی تستند علی مدی امتداد رؤیة الانسان خلال العالم الفنی.
فعلی الرغم من ان المساحة(کبعدین)تجد ذاتها بذاتها فی الفن الا ان بامکانها ان تستوعب الکون(بجمیع ابعاده)کما ان بمکانها ان تقتصر علی الحجیرة (بل الذرة بل مکونات الذرة)،و معنی السطح التصویری اذن یتضح فی انه وسیلة فحسب لهذا الاستیعاب.
و سواء بواسطة الالوان أو الاضاءة فان ما یحققه الفنان هو(صنع)معالم عالمه الفنی البکر الفذ:ترسم المرأة أو الطائر علی اللوح الفنی،و ترسم مجموعة الاشیاء و لکنها لا تکتسب معانیها کاشخاص الا اذا بدأت من السطح."