خلاصه ماشینی:
"هـ-تراثنا محتاج الی اعادة تقویمه:1179 فی هذا الفصل یستعرض الدکتور النویهی تاریخ الشعر العربی انطلاقا من المبادیء المشار الیها سابقا فیرتفع فی نظره جریر علی الاخطل لان فی شعره نکات تشبه(قفشات أولاد البلد)و یفضل عمر بن أبی ربیعة و بشار بن برد و ابن الرومی و یقول:علینا أن نخفف من افتتاننا بالبحتری و صقله اللفظی و بأبی تمام و مهارته فی تقلیب المعانی و استغلال الصنعة البدیعیة..
4-الباب الثانی:قضیة الشکل الجدید و فیه ستة فصول1180 أ-عیوب الشکل القدیم:1181 یؤکد الیوت حاجة الاشکال الشعریة الی التغییر بتغییر العصور و الاجیال تری ماذا کان ألیوت یقول لو سمع أن فی رکن من أران المعمورة شکلا شعریا استمر علیه أهله ألفا و أربعمائة من السنین و لا یزال الکثیرون منهم یتشبثون به و لا یرضون عن تغییره؟ان طول الزمن جعل هذا الشکل غیر قادر علی النهوض بمضمون جدید و صار شدید الارتباط بالمعانی التقلیدیة و المواقف التقلیدیة و الطرق التقلیدیة فی التعبیر عن العواطف.
ب-نازک الملائکة و الشعر الجدید:1189 یبدأ النویهی هذا الفصل الطویل بقوله:یعز علینا جدا و نحن نحمل فی قلوبنا تقدیرا بلیغا لهذه الشاعرة المبدعة ان نأتی الی آرائها النقدیة فی کتابها-قضایا الشعر المعاصر-فنقرر ان فیها کثیرا من الخطأ و کثیرا من الضرر لو ترکت دون تصحیح.
تری نازک ان الاذن العربیة لا تقبل فی القصیدة الواحدة الا تشکیلة واحدة و علی ذلک جرت آلاف القصائد و الواقع ان الشعراء حتی فی عصر الانحطاط لم یقعوا فی مثل هذا الخطأ الذی یقع فیه الشعراء الجدد...
7-نازک و الشعر الحر:1200 یتفق النویهی و ألیوت فی رفض الآراء النقدیة التی یبدیها الشاعر لانها آراء ولیدة تجربته فهو لا یتحدث الا عن شعره او الشعر الذی یود نظمه.."